حرب اليمن قد لا تبدو مهلكة في التو واللحظة بل مؤامرات ومطامع وإستثمارات حرب وصراعات، وعندما عجزت أطرافها عن تحقيق ما يصبوا إليه الوطن والمواطن اليمني أتجهت للتالي ………


شبكة المدى/ صحيفة تايمز البريطانية:
قالت صحيفة التايمز البريطانية إن الحرب في اليمن التي "لا تلوح لها نهاية" ستحيل البلد رمادا، ورأت أنه إذا كانت الحرب في سوريا أحرقت في طريقها جبهات القتال السريعة التغير، فإنها في اليمن "مطحنة".

وفي تقرير لمراسل الصحيفة من جبل نهم القريب من صنعاء، اعتبرت الصحيفة أن حرب اليمن قد لا تبدو مهلكة في التو واللحظة رغم الغارات الجوية للطيران السعودي التي أودت بحياة آلاف الأشخاص، لكن عجز كل من طرفيها عن تحقيق نصر وشيك يجعل منها "حربا بلا طائل". وأفاد المراسل بلغة لا تخلو من سخرية بأن أعظم منجزات تلك الحرب كونها ربما "أثارت اشمئزاز الجماهير" من جميع القادة من حولهم.

واعترف اللواء الركن ناصر الذيباني، قائد القوات الحكومية في جبهة جبل نهم، للصحيفة البريطانية بأنه ليس لديه خطة حالية للتقدم صوب صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين رغم أنها لا تبعد عن منطقته سوى أقل من خمسين كيلو مترا. وفي تبريره لعدم نيته التقدم بجنوده، قال الذيباني "إننا لا نريد تدمير صنعاء، فهي عاصمتنا وفيها مليونا مدني وهم يمنيون أيضا. وبدلا من ذلك، فنحن نستولي على الجبال المحيطة بها". ومضى تقرير الصحيفة إلى أن الخسائر البشرية تبدو ظاهرة للعيان في الشوارع. ففي محافظة مأرب، شمال شرقي صنعاء، يتجول رجال ونساء وأطفال مبتورو الأطراف بعجلاتهم في الطرقات. يقول أحدهم واسمه نجم الدين فرح (17 عاما) "وطئت لغما عندما كنت أطارد المتمردين المتقهقرين".

وخلص مراسل الصحيفة إلى أن الحرب على الأرجح ستؤول إلى تقسيم اليمن اقطاعيات متنافسة، ذلك أن لا أحد من الطرفين يتقدم في الحرب، فكلاهما آخذ في الانهيار. وفي جميع مراحل الصراع الذي اكتنف اليمن طيلة السنوات الماضية، كانت السمة القبلية أو اليمنية هي الطاغية، لكنها الآن ومع تحولها إلى حرب بالوكالة بين السعودية من جهة وإيران من جهة أخرى، فإنها استحالت إلى "صراع طائفي".

من جهة اخرى، قتل ضابطاً وأُصيب آخرون، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عربة (طقم) للقوات الحكومية في مدينة قعطبة محافظة الضالع جنوب اليمن. وقال شهود عيان، إن العبوة انفجرت في عربة قائد كتيبة الدفاع الجوي باللواء 83 مدفعية، والذي يقود أيضاً المقاومة الشعبية في دمت، الرائد معين الشمسي. وأشاروا إلى أن الشمسي قُتل على الفور، بينما أُصيب بعض الجنود بجروح بليغة.

ويأتي الحادث بعد يوم واحد، من محاولة اغتيال قائد الكتيبة السابعة في اللواء 33 مدرع بمحافظة الضالع العميد طاهر مسعد العقلة، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة سناح بنفس المحافظة. من جهة اخري اعترضت منظومة التحالف العربي الذي تقوده السعودية (الباتريوت)، في مارب (شرق العاصمة صنعاء) أمس، صاروخاً باليستياً أطلقه المسلحون الحوثيون نحو المدينة. ونقل موقع المصدر اون لاين عن مصدر عسكري في مارب إن الصواريخ الدفاعية اعترضت الصاروخ، وفجرته في سماء المدينة قبل أن يصل إلى هدفه. ولا يعرف على وجه الدقة الهدف المرجح أن يصل إليه الصاروخ.
 
Top