جنبلاط قال لا يمكن للثورة الثقافية في السعودية أن تنجح وحربها مستمرة على اليمن، و ………



شبكة المدى/ متابعات يمنية:
 أطلقت إيران تصريحاً إستفزازياً للسعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً بمشاركة عربية على اليمن بمبرر محاربتها لإيران في اليمن، وذلك في محاولة من إيران لتصعيد الحرب واستمرارها وفقاً لمحللين وناشطين.

حيث قالت إيران على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إنه سيأتي اليوم الذي تغادر فيه السعودية اليمن وقد منيت بهزيمة مدوية، مشيرا إلى أنها توهمت تحقيق إنجازات في غضون أسابيع قليلة.

وأشار قاسمي في حديث لوكالة مهر الإيرانية إلى أن المسؤولين السعوديين وقعوا في فخ يتعذر عليهم انتشال أنفسهم منه حيث دفعوا ثمنا باهظا بسبب الحرب التي شنوها على الشعب اليمني الأعزل.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية توهمت أن عدوانها على اليمن يمكن تحقيق أهدافه في غضون أسابيع قليلة ويجعلها تستولي على اليمن.

وقال إن الرياض تسعى لخلق عدو مفترض لها في اليمن وتتصور أن عدم انهزام الشعب اليمني يعود لتلقي هذا العدو مساعدات خارجية، مشيرا إلى أن ذلك ليس سوى أوهام لا تمت للواقع بصلة.

أمريكي: السعودية تتحمل تقويض النظام الإقليمي بشبه جزيرة العرب
وفي السياق نفسه، حذر كاتب أميركي من أن الأزمة الإنسانية التي تسبب فيها الجيش السعودي في اليمن باستهدافه المدنيين والبنية التحتية الحيوية قد تدفع أجيالا في المستقبل إلى التطرف وتقويض النظام الإقليمي القائم بشبه جزيرة العرب.
وأفاد الكاتب مات ريزنر بأن ما وصفها بالأساليب العدوانية التي ينتهجها الجيش السعودي دفعت العديد من اليمنيين إلى الاعتقاد بأن السعوديين ليسوا سوى “قوة احتلال مزعزعة لاستقرار بلدهم”.


جنبلاط يدعو لإيقاف الحرب على اليمن مقابل تسوية "سعودية إيرانية"

قال زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط إن تحديث السعودية ضرورة عربية وإسلامية ولكنه لن يكتب له النجاح وحرب اليمن مستمرة. ودعا جنبلاط إلى تسوية سعودية إيرانية لإنهاء الدمار والحصار في اليمن.
وأشار جنبلاط في تغريدات متلاحقة نشرها على موقعه في تويتر إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "يطرح إجراء شبه ثورة ثقافية تعيد المملكة إلى ما كانت عليه قبل عام ١٩٧٩، وهذا مهم جدا لخلق تيار الاعتدال الإسلامي فيها بعيدا عن التزمت".
ودعا جنبلاط الرياض إلى إجراء تسوية لإنهاء الحرب اليمنية، مشددا على "أنه لا عيب من الحديث مع طهران لترتيب هذه التسوية".
وتابع جنبلاط أن اليمن "بمثابة أفغانستان العالم العربي، وما من أحد احتله أو حكمه من الخارج"، وشدد على ضرورة وقف الدمار والحصار في اليمن واستنزاف الموارد البشرية والمادية للمملكة العربية السعودية.
وناشد جنبلاط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إنهاء الحرب في اليمن "لأنه من السهل جدا إطلاق الرصاصة الأولى في الحرب، وصعب جدا إيقافها".
وشدد الزعيم السياسي اللبناني على أن إجراء السعودية تسوية بالحد الأدنى مع إيران "تعطينا في لبنان مزيدا من القوة والتصميم للتعاون على تطبيق سياسة النأي بالنفس وإعادة إخراج لبنان من هذا المأزق".
ودعا جنبلاط إلى وقف الحروب الإعلامية و"إطلاق حوار عربي إيراني لتحديد كيفية معالجة النقاط الخلافية وتوحيد الجهد لمواجهة التوسع الاستيطاني الاسرائيلي على الأرض العربية والإسلامية".
 
Top