0

بعد مرور قرن من إنتهاء الحرب العالمية الأولى، وبحضور 70 زعيماً من مختلف أنحاء العالم، في قصر الإليزية بباريس للمشاركة في إحياء الهدنة التي وضعت نهاية الحرب التي أودت بحياة قرابة 17 مليون شخص بين جندي ومدني ……



شبكة المدى/ متابعات دولية: 


نضم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد إحتفالاً عالمياً كبيراً هو الأول من نوعه بمئوية نهاية الحرب العالمية الأولى وذلك في قصر الإليزية بالعاصمة الفرنسية باريس.
وشارك عدد 70 زعيماً عالمياً في مراسم الاحتفالية لذكرى إنهاء الحرب وتكريم ملايين الجنود الذين سقطوا في الحرب التي استمرت 4 سنوات.
وبدأت المراسيم في الساعة الحادية عشر صباحا يوم الحادي عشر من نوفمبر، ففي تلك الساعة من ذلك اليوم عام 1918، صمتت المدافع على الجبهة الغربية، وتم إعلان نهاية الصراع الأكثر دموية في التاريخ، والذي استمر 4 سنوات وأودى بحياة 10 ملايين مقاتل و7 ملايين مدني.
وقدم ماكرون التحية للجنود وعائلاتهم في خطاب ألقاه عند قوس النصر الذي شيده الإمبراطور نابليون في عام 1806، حيث نصب الجندي المجهول الذي يرمز لقتلى الحرب العالمية الأولى، وفقا لما ذكرته رويترز.
 وخلال الاحتفال بذكرى توقيع الهدنة التي أنهت الحرب، وفي إظهار نادر للعواطف، تشابكت أيدي ماكرون وميركل السبت، الأحد اللذان يمثلان بلدان كانا خصمان في تلك الحرب.
وشهدت مراسي الاحتفالات قراءة شهادات كتبها جنود في مثل هذا اليوم قبل 100 عام وعندما بدأ سريان وقف إطلاق النار، وقُرر في الإحتفال أن تقرأ تلك الشهادات لطلاب المدارس الثانوية بثلاث لغات هي الفرنسية والإنجليزية والألمانية.
يشار إلى أن الحرب العالمية الأولى، عدا عن كونها أحد أكثر الصراعات دموية في التاريخ، أعادت صياغة سياسات أوروبا وتركيبتها السكانية لمدة 20 عاما، قبل أن يشهد العالم اندلاع الحرب العالمية الثانية.

إرسال تعليق

 
Top