0

في حين عبرت قبائل شبوة المسلحة في حديث شيخ لشبكة المدى عن مخاوفها وتحذيرها من ان انشقاق قوات النخبة وانضمامها لقوات الشرعية هو مخطط اماراتي على غرار قرار انسحابها "وهو ما نواجهه الآن"..
عبرت قوات العمالقة عن حزنها العميق تجاه مايحدث في شبوة من حسم وتراجع، وتوجهت لإيقاد الفتنة بين هذين الطرفين.. ولأول مرة، دول التعاون الخليجي ومجلسها لبت مناشدة قوات الإمارات في جنوب اليمن، ودعت قوات الصراع لإيقاف معارك الحسم التي أنفردت بها محافظة شبوة عسكرياً "نخوة وهوية" ………… 

شبكة المدى/ الصراع في اليمن.. إنفصال واحتلال:
أعلنت وحدات عسكرية وفي مقدمتها اللواء السادس في محافظة شبوة انشقاقها عن قوات الإحتلال الإماراتي التي تسيطر على مناطق وثروات جنوب البلاد وتخوض معارك ضد قوات الحكومة.
وأعلنت هذه الوحدات والألوية العسكرية انضمامها للقوات الحكومية.
وقالت مصادر عسكرية إن منطقة حراد في صحراء شبوة أعلنت ولاء قيادتها وانضمامها للجيش الوطني وموالاتها للسلطة المحلية.
وكانت القوات الحكومية قد سيطرت على ميناء بلحاف بمحافظة شبوة، كما سيطرت على عزان ثانية كبرى مدن شبوة، وعلى قواعد ومعسكرات تابعة لمليشيا ما يسمى المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً.
كما أعلنت قوات الحكومة أسرها اليوم الاثنين عدداً من القيادات العسكرية التابعة للمجلس الإنتقالي الممول من الإمارات أثناء المعارك الضارية بين الجانبين في محافظة شبوة.
وأكدت أن من بين هذه القيادات محمد الفيضي نائب قائد قوات مكافحة الارهاب في عدن، ومحمد الحديد قائد ما يسمى بكتيبة المداهمات في لحج بالإضافة الى جنود اخرين، إضافة إلى أسر أركان حرب اللواء الثامن صاعقة التابع للمجلس الإنتقالي مازن الجنيدي، ونائب قائد الحزام الأمني في أبين عبدالله الدباني، خلال الإشتباكات شرقي مدينة عتق.

بيان عسكري غاضب
وعلى الصعيد العيكري ذاته، وجهت ألوية العمالقة في الساحل الغربي، الاثنين 26 أغسطس/آب 2019م، دعوتها إلى حزب الإصلاح "الاخوان المسلمين" للتوجه لقتال الحوثي بصنعاء وليس لقتال الجنوبيين كما جاءت في بياناً صادراً عنها اليوم الاثنين.
وقالت العمالقة في بيان لها "إننا في ألوية العمالقة يحزننا ما يحصل لإخواننا في شبوة من اقتتال وإراقة دماء إخواننا الجنوبيين، وهو ما يحزن قلب كل جنوبي، فضلاً على كل مسلم".
وأضاف البيان: "ما زلنا نعلو بأصواتنا بتوقيف إراقة الدماء وكف الشر وتهدئة الأمور وتحكيم العقل والجلوس على طاولة الحوار".
وتابع: "كما أننا نوجه دعوتنا لإخواننا أبناء شبوة إلى عدم الانجرار وراء دعوات جماعة الإخوان المسلمين "حزب الإصلاح" التي تحرضهم على الاقتتال مع إخوانهم الجنوبيين".

مخاوف وتحذيرات
وعبرت قبائل شبوة المسلحة في حديث شيخ قبلي لشبكة المدى عن مخاوفها وتحذيرها من ان انشقاق قوات النخبة وانضمامها لقوات الشرعية هو مخطط اماراتي للإنقلاب على قوات الحكومة رداً على انتصارها عليها.
وأكدت القبائل وفقاً لهذا الشيخ القبلي الذي فضل عدم ذكر اسمه أن يكن هذا المخطط على غرار ما اعلنته الامارات الانسحاب من جنوب اليمن وعادت بمخطط دموي ممزق للوحدة اليمنية ومنتهكا للسيادة الوطنية ومزعزعة لأمن واستقرار الشعب اليمني من خلال ما يجري حاليا وهو ما نواجهه الآن وفقاً للشيخ القبلي.

قرارات عسكرية
من جانب رسمي، وجه رئيس وزراء حكومة الشرعية معين عبدالملك بإدراج كافة الوحدات والألوية العسكرية التي أعلنت انشقاقها عن قوات النخبة الشبوانية التابعة لقوات الاحتلال الاماراتي وانضمامها للشرعية ضمن قوام الجيش الوطني.
كما وجه بسرعه وضع خطة أمنية متكاملة وعاجلة بالتنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة شبوة لتحقيق الأمن والاستقرار والسكينة العامة.
ودعا كافة أبناء الشعب للاصطفاف مع الوطن والشرعية الدستورية لتحقيق الأمن والاستقرار والقضاء على المشروع الايراني .. مؤكدا ان اليمن تتسع للجميع، وأن الدولة لن تتهاون مع المشاريع الضيقة والفوضوية.


تدخلات خليجية
خليجياً، أبدى مجلس التعاون الخليجي موقفه من الأحداث التي تشهدها محافظة شبوة جنوب البلاد، ولايقاف معارك الحسم العسكري فيها من قبل قوات حكومة الشرعية وقبائل المحافظة.
وجاء هذا الموقف الخليجي هو الأول عن ما يحدث في شبوة وليس في جنوب البلاد كمدينة عدن قبلها، جاء استجابة من مجلس التعاون الخليجي لمناشدة الإمارات للتدخل الخليجي تجاه الهزائم والخسائر التي منيت بها قوات الإمارات في شبوة.
ودعا رئيس مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إلى ايقاف الاشتباكات والمعارك التي شهدت تقدما وحسماً لقبائل شبوة وقوات الجيش ضد قوات الإمارات التابعة لها.
كما دعا الزياني ووفقاً لطلب السعودية والامارات في بيانهما إلى تشكيل لجنة مشتركة لـ"وقف الاشتباك" وهو الحسم الذي نالته قوات الحكومة وقبائل شبوة ضد القوات التابعة للامارات.
وبالمقابل التوجه الى مواجهة الحوثيين وفقاً لدعوته.ا

إرسال تعليق

 
Top