0

وقال مراقبين أن الخبير العبسي الذي لا زال يقبع في سجن الأمن الوقائي "القومي سابقاً" بصنعاء، يجدد رفضه لطلبات سلطة صنعاء منها الإفراج عنه مقابل السماح لها بتفتيش حسابات عملاء البنك ورفضه لمطالب أخرى، معتبرين رفضه هذا هو حفاظاً منه على ثقة العملاء بالبنك وعلى أمانته في مسؤليته التي فضل البقاء أسيراً لمطامع وأهداف سياسية مقابل الحفاظ على ثقة العملاء وليس مسؤليته ………


شبكة المدى/ اليمن.. اقتصاد وصراع:
أغلقت سلطة أنصار الله الحوثيين بالعاصمة صنعاء جميع محال الصرافة غير الجديدة التابعة لها، وتوقيف مسؤليها.
وسبق وأتخذت سلطة انصار الله اجراءات وصفها مصرفيين بالتعسفية.
ونظمت كافة منشأت وشركات الصرافة اضرابا شاملاً، وذلك حتى الاستجابة لمطالبهم من قيبل أطراف النزاع في اليمن.
أصدرت جمعية الصرافين بيان دعت فيه مكاتب الصرافة إلى إغلاق أبوابها ووقف كافة الأنشطة المصرفية في اليمن حتى إشعار آخر.
وجاء في البيان : الذي حصل مراسل موقع " يمن شباب نت " على نسخة منه، أنه رغم مطالبنا المتكررة التي لم تلق استجابة من طرفي النزاع، وزد على ذلك إجراءات فرضها البنك المركزي اليمني ( صنعاء وعدن ) زادت الأمر تعقيدا وبات القطاع المصرفي مكبلا بإجراءات متناقضة يصعب فيها إرضاء النقيضين، الأمر الذي يجعل من العمل المصرفي عملا محشورا في النزاع وهذا ما لا يتفق مع مبادئ وأسس العمل المصرفي ما حتم على الجمعية وفي أكثر من بيان المطالبة بالعودة الى إجراءات تسهل وتوحد العمل المصرفي أكثر من تمزيقه.
وناشد البيان الأطراف الدولية من دول وهيئات ومنظمات وناشطين إلى التدخل العاجل من أجل لملمة الجهود في توحيد أداء القطاع المصرفي وتقديم التسهيلات لا خلق العراقيل أمامها وتبني محددات متفق عليها من جميع الأطراف وبرعاية دولية إنقاذا لأنشطة القطاع المصرفي التي تعد شريان ما تبقى من حياة في الاقتصاد اليمني
ومنذ أشهر يشكو الصرافين في اليمن من إجراءات قمعية وتعسفية ضدهم من قيبل أطراف النزاع في اليمن وفرض جبايات غير قانونية وخاصة في العاصمة صنعاء.

وعلى الصعيد نفسه، أوقفت غالبية محال الصرافة المحلية بعدن جنوب البلاد التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي التابع للإحتلال الإماراتي، أوقفت بيع العملة الأجنبية.
وجاء هذا القرار الموحد لمحلات الصرافة عقب ساعات فقط من إقالة محافظ البنك المركزي اليمني حافظ فاخر معياد من منصبه وتعيين محافظاً جديداً للبنك خلفاً له بقرار رئاسي اصدره أمس الخميس الرئيس هادي وصفه متابعين بالإنتقامي لنجله جلال هادي ومجموعة من المسؤلين النافذين الذين رفض معياد تمرير طلباتهم طيلة فترة ادارته للبنك.
وعينت الرئاسة اليمنية احمد عبيد الفضلي محافظا للبنك المركزي اليمني خلفا لحافظ معياد. وقال متعاملون في سوق الصرافة المحلية بعد أن محال الصرافة اوقفت بيع العملة الاجنبية دون ايضاح اسباب التوقيف هذا.

وعلى الصعيد المصرفي ذاته في اليمن، طالب مصرفيون واقتصاديون بصنعاء بالإفراج عن مدير بنك اليمن الدولي الخبير الاقتصادي أحمد ثابت العبسي من سجن الأمن الوقائي حاليا القومي سابقاً والذي يقبع فيه لأكثر من شهرين.
وأعتقلت سلطة صنعاء الخبير الاقتصادي أحمد ثابت العبسي مدير عام بنك اليمن الدولي قبل حوالي شهرين بشكل تعسفي وفقا لمراقبين وسط العاصمة صنعاء بعد رفضه السماح لها بتفتيش حسابات عملاء البنك.
وقال مراقبين أن الخبير العبسي لا زال يرفض طلب سلطة صنعاء بالإفراج عنه مقابل السماح لها بتفتيش حسابات عملاء البنك ورفضه لمطالب أخرى، معتبرين رفضه هذا هو حفاظاً مته على ثقة العملاء بالبنك وعلى أمانته في مسؤليته التي فضل البقاء أسيراً لمطامع وأهداف سياسية مقابل الحفاظ على ثقة العملاء وليس مسؤليته.

إرسال تعليق

 
Top