0

ضمن خطة متكاملة وفقاً لأهدافها ومرتكزاتها، واشراك الدور المجتمعي والشعبي فيها بالرقابة والإبلاغ وذلك في الأمانة والمحافظات ……… 

شبكة المدى/ صنعاء - اقتصاد ومعاناة: 
ناقش وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة اليوم في صنعاء الخطة التنفيذية القادمة لقطاع التجارة الداخلية لضبط أسعار السلع الغذائية الأساسية والاستهلاكية والية عرض وإشهار الأسعار والبيع بالفواتير على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات وضبط المخالفين وتجار الجشع والسوق السوداء والمستغلين للأزمة.
واستعرض الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد بصنعاء برئاسة الوزير الدرة تقرير وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني المتضمن تفاصيل الخطة وأهدافها ومرتكزاتها والسلع المستهدفة والاليات والإجراءات التنفيذية ومقترحات تشكيل اللجان الإشرافية والميدانية والمتابعة والتقييم واللجان الميدانية في الأمانة والمحافظات .
وتتضمن الخطة اليات تحديث القائمة السعرية وتحديد السقوف العليا لأهم السلع الأساسية والمنتجات المستهدفة التي تشكل أولوية في الحياة المعيشية للمستهلك وتنظيم عملية البيع بالفواتير لكل عمليات البيع ابتداء بالمستوردين والمنتجين والوكلاء وكبار تجار الجملة وصولاً إلى تجار التجزئة وكذا تحديد أوزان وسعر رغيف الخبز بأنواعه .
كما اطلع الاجتماع على مشروع تعديلات قرار مجلس الوزراء رقم 21 لسنة 2007م بشأن لائحة مخالفات العرض والإشهار السعري للسلع والعقوبات المقرة عليها والذي ستقدمه الوزارة لمجلس الوزراء وتم التأكيد على ضرورة استكماله من كافة النواحي قبل تقديمه.
وفي الاجتماع أكد الوزير الدرة ضرورة أن تشمل الخطة أمانة العاصمة والمحافظات وكافة الجوانب الإعلامية والتوعوية والتنسيق مع مختلف الأجهزة المعنية .
وحث على تطوير اليات العمل والتقييم المستمر والمتابعة لحركة الأسواق بشكل يومي لتحقيق الاستقرار التمويني والسلعي لحماية المستهلك .. مشدداً على تكامل الجهود وتضافرها بين مختلف الأجهزة والمجالس المحلية بما يسهم في الاستمرار في عملية الرقابة على الأسعار والنزول بصورة مستمرة .
واشار إلى أهمية تفعيل الدور المجتمعي والشعبي في عملية الرقابة من خلال استهداف المستهلك بالتوعية اللازمة عبر وسائل الإعلام المختلفة وتوزيع المنشورات والملصقات لرفع الوعي الاستهلاكي لدى المواطن. 

إرسال تعليق

 
Top