0

أنطونيو غوتيريش قال: “إنني لا أعتبره قد مات، ولكنه في العناية المركزة وفي وضع حرج، غير أن المسار لم ينقطع، وعملية الرصد لا تزال قائمة ……… 

شبكة المدى/ لعبة الحرب على اليمن والدور الأممي فيها: 
قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن “رياح الجنون” تهب في جميع أنحاء العالم، “لقد تحدثتُ مؤخرا عن رياح الأمل، ولكن اليوم تهب رياح الجنون في جميع أنحاء العالم، من ليبيا إلى اليمن إلى سوريا وأبعد من ذلك. والتصعيد يطل برأسه من جديد، فالأسلحة تتدفق والهجمات تتزايد.”
وأضاف غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك يوم الثلاثاء أن قرارات مجلس الأمن لا تُحترم حتى قبل أن يجف حبرها. “وكما نرى فإن المشكلات تغذي بعضها البعض. ومع تعثر الاقتصادات، يبقى الفقر راسخا، وبينما تبدو الآفاق المستقبلية قاتمة، فإن الخطابات الشعبوية والقومية تحظى باهتمام كبير.”
وردّا على سؤال عن السبيل للمضي قدما بعد “موت” اتفاق استكهولم، قال: “إنني لا أعتبر أن الاتفاق قد مات، ولكنه في العناية المركزة وفي وضع حرج. غير أن المسار لم ينقطع. وعملية الرصد لا تزال قائمة.
وحسب موقع أخبار الأمم المتحدة قال غوتيريش: هناك وقف لإطلاق النار، يتم احترامه إلى حد ما، رغم بعض الصعوبات. هذا جانب واحد فقط. لقد تجشعت كثيرا بخفض التصعيد في هجمات الحوثيين على السعودية، والسعودية أيضا تحد من تحركاتها العسكرية.
وأضاف: وأنا أتابع المفاوضات العملية السياسية فيما يتعلق بالجنوب، رأينا تصعيداً جديداً في الأيام الأخيرة ونبذل قصارى جهدنا لعكس هذا التصعيد وخلق الظروف لحوار سياسي حقيقي.

إرسال تعليق

 
Top