0


ونفى الفيصل ادعا الكابتن "باريل" قيادته عملية تحرير الحرم، وقال أن التدخل الفرنسي كان استشاريا فقط، مشيرا إلى أن القوات السعودية هي من ……


شبكة المدى/ شؤن عربية ودولية:
كشف رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، تركي الفيصل حقيقة الدور الفرنسي في حادثة احتلال الحرم المكي عام 1979، والتي تعرف بحادثة "جهيمان العتيبي"، عقب تقارير تحدثت مؤخرا عن قيادة قوات فرنسية لمعركة السيطرة على الهجوم.

وقال الفيصل، إن ما ادعاه الكابتن باريل الذي قاد عملية تحرير الحرم غير صحيح، وأن التدخل الفرنسي كان استشاريا فقط، مشيرا إلى أن القوات السعودية هي من استطاعت القضاء على "جهيمان" والسيطرة على الموقف.
وكان تحقيق لقناة الجزيرة، في حادثة الحرم المكي عام 1979، والتي تعرف بحادثة "جهيمان العتيبي"، كشفت تفاصيل تكتمت عليها السلطات السعودية، بشأن عملية الاقتحام، وأعداد القتلى.

وقال الضابط السابق في القوات الخاصة التابعة للشرطة الفرنسية، الكابتن بول باريل، والذي قاد عملية الاقتحام، إنهم لجأوا إلى استخدام قنابل غاز خاصة، تم جلبها من فرنسا، تزن 7 أطنان، وألقيت عبر فتحات في سقوف أقبية الحرم المكي، على عناصر جماعة جهيمان، ما أدى إلى مقتل عدد كبير منهم اختناقا، بالإضافة إلى عدد كبير من الحجاج المحتجزين.

وبشأن مشاركة قوات غير سعودية، وغير مسلمين في العملية، كشف باريل بأنهم دخلوا إلى أقبية الحرم المكي، وقال: "كان لنا قدم داخل الحرم وخارجه".

ووصف ما جرى في عملية اقتحام الحرم، من قبل القوات السعودية بأنه "مجزرة"، وقدّر عدد القتلى بنحو 5 آلاف قتيل، وليس 300 بحسب ما أعلنت السلطات السعودية، منهم 3 آلاف حاج بحسب باريل.

إرسال تعليق

 
Top