0

ودخلت سفن بعضها تابعة للتحالف وأخرى مجهولة المياه اليمنية بموافقتها، لهذه المهمة الخطيرة في البحر …



شبكة المدى/ نقلاً هن الصحة والبيئة/ عدن.. ياسين المريسي: 
نفقت أكوام من الأسماك، أمس، في ساحل أبين بالعاصمة المؤقتة عدن، جراء ما يعتقد أنه تلوث بحري.

وأفاد شهود عيان، بأن العديد من الأسماك طفت على ساحل أبين بعدن، نتيجة تلوث تسبب في نفوقها وتغير لون البحر إلى اللون الأخضر.

وأرجع مختصون في مركز أبحاث علوم البحار بعدن، نفوق الأسماك إلى حدوث تلوث في المياه الإقليمية اليمنية التي تحولت إلى مكب لنفايات وسموم الشركات والناقلات النفطية التابعة للشركات العالمية.

وأشاروا إلى أن النفوق الجماعي للأسماك، ناتج عن تغير خصائص المياه والمعاملات البحرية سواء أكانت بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية بشكل كبير ومفاجئ.

محذرين من أن نفوق أسماك المياه العذبة والمالحة من الظواهر المدمرة للثروة السمكية والقطاعات المستفيدة منها.. لافتين إلى خطورة ما تتعرض له الثروة السمكية من دفن المخلفات الإشعاعية في قاع البحر، واستخدام وسائل غير مناسبة أو مشروعة أثناء الصيد مثل التفجير بالديناميت أو مادة السيانيد.

إضافة إلى ما قد يسببه التلوث الكيميائي أو البترولي الناتج عن انسكاب كميات كبيرة من النفط أو السولار أو المواد الكيميائية عند تصادم السفن أو غرقها، من نفوق كميات كبيرة من الأسماك والإضرار بالبيئة البحرية.

وخلال الأعوام الخمسة الماضية، تكررت ظاهرة نفوق الأسماك وتكدسها على سواحل المحافظات الجنوبية، نتيجة إقدام سفن بعضها تابعة للتحالف وأخرى مجهولة تدخل المياه اليمنية بموافقتها، على التخلص من نفايات خطيرة في البحر.

إرسال تعليق

 
Top