0


وأعترف الوزير المتوكل مبرراً بأسباب واعتبارات عدة، منها العجز القائم في اليمن لإحتواء الإصابات بفيروس كورونا.. محذراً من الإنتشار السريع بمتتاليات هندسية"!
ولاقى هذا التحذير ردود وتعليقات وتحذير مراقببن وناشطين و! ……


شبكة المدى/ كورونا اليمن.. تحذير يسبق كارثة:
كشف وزير الصحة في صنعاء د.طه المتوكل عن عجز اليمن في إحتواء هذا الوباء العالمي فيروس كورونا حال دخل اليمن، وعدم توفر المحاجر الصحية الكافية.

وحذر الوزير المتوكل أمام مجلس النواب السبت، مما وصفه بنتائج كارثية لا يحمد عقباها قد يخلفها وباء "كورونا" في اليمن حال أنتشر فيها، لعدم وجود القدرة الطبية والصحية في اليمن لإحتواء الإصابات بكورونا.

وأكد بقوله: لا يوجد في البلاد غير ألف سرير، فيما سنكون بحاجة إلى مليون سرير.
وأوضح الوزير المتوكل في حكومة الإنقاذ الوطني أن هذه الجائحة العالمية في حال دخلت اليمن، قد يصاب قرابة الـ”90%” من السكان.. محذراً في الوقت نفسه أن الإنتشار سيكون سريعاً بمتواليات هندسية.

وأشار إلى أنه لا يوجد لدى المنشآت الصحية في اليمن سوى 400 جهاز تنفس صناعي، فيما أغلب معامل الأكسجين متوقفة و تحتاج لصيانة.
ولفت إلى أن عينات فحص فيروس كورونا المتواجدة قليلة، حيث لا تتعدى 3400 في صنعاء و 3200 في عدن.


وتعليقاً على هذا التصريح من الوزير، عبر مراقبين وناشطين متابعين عن استغرابهم وصدمتهم من أنه أفصح مؤخراً عن عجز اليمن محذرا من نتائج كارثية تمثل تخويفاً رسمياً مما سيحدث بعد صدور قرارات واتخاذ قرارات احترازية كادت تبدو ناجحة حد قولهم.
وتسائل البعض منهم: لماذا هذا الاعتراف والتحذير مؤخراً في حين يجري جمع تبرعات بمليارات من مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لمواجهة كورونا في الوقت الذي تشكوا مؤسسات في الدولة ومسؤلين فيها عن عدم قدرتهم على توفير ابسط وسائل الوقاية والسلامة كالمعقمات والكمامات على سبيل المثال?!
وأكد أحدهم: تم الاعلان رسمياً عن مساهمة المؤسسة العامة للإتصالات وشركات الهاتف النقال لوحدها بدعم وقدره 500 مليون ريال يمني لمواجهة كورونا في حين يتم الزام كافة المؤسسات والمحلات التجارية وغيرها بتوفير وسائل الوقاية من دون توفيرها لبعض الوحدات الحكومية البسيطة كأقل تقدير.!
وحذر ناشطين من أن هذا التصريح الوزاري من قبل الوزير المتوكل هو تهرب من المسؤلية وعجز واعلان فشل في مواجهة وباء عالمي .

إرسال تعليق

 
Top