0


مقتطف:
وأكد تحالف السعودية على أن هذه الإتفاقية جاءت في ضوء التطورات الأخيرة التي شهدتها جزيرة سقطرى ومحافظة أبين جنوب البلاد.. وتضمنت الاتفاقية ثلاثة بنود وهي كما في التفاصيل التالية …...



شبكة المدى/ الحرب على اليمن.. تقسيم وطن واحتلال ثروات:
أعلن تحالف السعودية العسكري في اليمن اليوم الأثنين، موافقة الحكومة اليمنية المدعومة من الرياض والمجلس الإنتقالي المدعوم من الإمارات على طلبه بوقف إطلاق النار الشامل وعقد اجتماع في السعودية للتنفيذ العاجل لاتفاق الرياض.

وجاء هذا التطور بين طرفي الصراع في جنوب اليمن وهذا الإعلان السعودي باسم التحالف بعد اكتمال سيطرة المجلس الانتقالي التابع للقوات الإماراتية في جنوب اليمن على محافظة أرخبيل سقطرى الخميس الماضي واعلانه الحكم الذاتي بدعم اماراتي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف السعودية في اليمن تركي المالكي أن هذا الاتفاق بين شرعية هادي وانتقالي الإمارات العسكري جاء في ضوء التطورات الأخيرة التي شهدتها جزيرة سقطرى ومحافظة أبين .. مشيراً إلى ترحيب التحالف بموافقة الطرفانعلى وقف إطلاق النار الشامل، ووقف التصعيد وعقد اجتماع بالسعودية للمضي قدماً في تنفيذ اتفاق الرياض، وعودة اللجان والفرق السياسية والعسكرية للعمل على تنفيذه وبشكل عاجل حد قوله.

وبرر سيطرة الانتقالي على سقطرى اليمنية بالتعبير عن أسف التحالف للتطورات الأخيرة التي حدثت في سقطرى وفي محافة أبين .. داعياً كافة الأطراف لإعلاء المصلحة الوطنية لليمن ومصالح شعبه وأمنه واستقراره ووقف إراقة الدماء بعد تحقيق الهدف الاستراتيجي للإمارات والسعودية في سقطرى وفقاً لمحللين.


حكومة الشرعية توقع اتفاقية بيع نفط "الجوف ومأرب وشبوة" جنوب اليمن

وعلى صعيد متصل بأحداث سقطرى وأبين، وقعت حكومة الشرعية على اتفاقية مع السعودية لبيع نفط المثلث "الجوف ومأرب وشبوة" لشركة أرامكو.

وتضمنت الوثيقة الموجهة لنائب الرئيس هادي، علي محسن الأحمر، بتوقيع وزير النفط بحكومة هادي، إبلاغه بالتعديلات التي أجراها الجانب السعودية “على بنود الاتفاقية التي سوف تبرم بين الحكومة اليمنية الخارجية "حكومة هادي" وشركة أرامكو السعودية.

وعدلت السعودية بحسب الوثيقة المسربة من أحد الناشطين اليمنيين التابعين لحكومة هادي في الرياض عدلت على 3 بنود من الاتفاقية التي لا تعرف تفاصيلها حتى الآن باستثناء الثلاثة البنود المعدلة والتي وردت في الوثيقة كالتالي:
“فقرة (12): يتم الاستغناء عن جميع الشركات النفطية العاملة في المثلث الأسود وسوف تقوم شركة أرامكو بدفع التعويضات اللازمة لفسخ العقود.
فقرة (19): لا يسمح للحكومة اليمنية التعاقد مع أي شركة نفطية للاستكشاف في منطقة المثلث الأسود.
فقرة (21): لا تستطيع الحكومة اليمنية إلغاء الاتفاقية مع شركة أرامكو إلا بعد مرور (40) سنة من مدة الاتفاقية بين الطرفين.”

وتشمل منطقة المثلث الأسود التي سيتم بيع نفطها وغازها للسعودية 3 محافظات نفطية هي أكبر المحافظات النفطية في اليمن وهي "الجوف ومأرب وشبوة".

هذا وقد علق عضو مجلس الشورى الدكتور عصام شريم قائلاً:
"لاحول ولاقوة هذه جريمه مثل هذه الوثائق لابد دستوريا ان تاخذ شكل اتفاقيات وان يقرها البرلمان"

إرسال تعليق

 
Top