0

شبكة المدى/ نقلاً عن: 

 الصحة والبيئة// الصحية: ندى العبسي- الطبية: د. رواسي خالد:

يعتبر المهبل من الأجزاء الحساسة بجسم المرأة، وسوء التغذية وعدم الاهتمام بنظافته أو تنظيفه بطريقة غير صحيحة، يمثل مل ذلك وغيره أسباباً للإصابة بالعديد من الأمراض، وهي الأسباب التي تقف وراء تورم المهبل، ومنها التصورات والاعتقادات الخاطعة من بعض النساء..

فيما يلي هو أهم ما جهد فريق الرصد والتوعية الصحية والطبية في موقع الصحة والبيئة الوطني في تقديمه لتصحيح الاعتقاد الخاطئ لدى بعض النساء وهن الأكثر اعرضة واصابة بتورم المهبل وبالتالي لتجاوزها، بالتعاون مع المختبرات الدولية الحديثة بالعاصمة صنعاء الحاصلة على المركز الأول في تقييم وزارة الصحة والمعتمدة دولياً بمعايير الجودة في التشخيص الدقيق والتحليل الأسرع، وبالمقابل قواعد الحفاظ على صحة وسلامة المهبل من التورم وهي ثلاث طرق من خلال توصيات أخصائية النساء والولادة الدكتورة أحلام في مركز الدكتور محمد نصر الطبي "جوار السجن المركزي الجراف الشرقي" بالعاصمة صنعاء على النحو التالي:

أسباب تورم المهبل:

الإلتهاب:
من أسباب تورم المهبل، ويتمثل في تفاعل الجسم بشكل عكسي عند استخدام منتجات معينة التي مكوناتها كيميائية شائعة متسببة تورماً مهبلياً.

التهيّج:
ويحدث بسبب بعض أنواع الأقمشة والتي تسبب تورم في المهبل، وخاصة تلك المصنوعة من البوليستر، إلى جانب استخدام منتجات معينة، مثل منظفات الغسيل والعطور وورق التواليت وغسول الجسم.

الحساسية:
لأن جسم المهبل جزء حساس، إذا تحدث الحساسية نتيجة التفاعل مع مكونات منتجات العناية الشخصية، مثل الصابون، ومرطبات وكريمات الجسم، والدش المهبلي، والسدادات القطنية، وموانع الحمل المهبلية، والواقي الذكري، وهذه أمور خطيرة إذا كانت استخدامها بشكل مستمر ودائم وكبير.

الجنس العنيف:
ممارسة الجنس العنيف هو أبرز أسباب تورم المهبل، إذ تؤدي الممارسة الجنسية العنيفة إلى تمزق الأنسجة المهبلية، ما يعرض الشخص لخطر العدوى، وإذا ظنت المرأة أن الممارسة الجنسية هي السبب وراء تورم المهبل، فيُنصح بقضاء وقت أطول في مرحلة المداعبة أو استخدام مزلقات لخفض الاحتكاك.

التهاب النسيج الخلوي:
وهو عدوى بكتيرية تصيب الطبقات الداخلية من الجلد، متسببة تورم في الجلد واحمراره وألمه، وقد تحدث الإصابة بتلك الحالة عندما تتعرض الجروح للبكتيريا، مثل الجروح التي قد تحدث عند حلق منطقة العانة.

3 طرق رئيسية لحماية المهبل:

1- التغذية السليمة:
فهي من القواعد الرئيسية اللازمة لحماية المهبل من الأمراض، فأكثر ما يوصى بالزبادي فضلاً عن احتوائه على البروبيوتيك، إذ يخفف من الاصابة بعدوى الخميرة ويساعد في علاجها حال الإصابة بها، وهي بكتيريا جيدة لصحة الأعضاء التناسلية الأنثوية.

2- شرب الماء:
من أهم وأبرز قواعد حماية المهبل، والذي يتوجب على النساء شرب كميات كبيرة من الماء بصورة يومية، تتراوح من لتر ونصف إلى لترين، لأن قلة السوائل بالجسم تعود بالضرر على صحة المهبل، وتعرضه للإصابة بالجفاف والالتهابات.

3- ارتداء الملابس القطنية:
ينصح بارتداء الملابس القطنية الداخلية، للحفاظ على صحة المهبل وضمان الوقاية من الالتهابات، مع مراعاة تغييرها مرتين يومياً، والابتعاد عن الملابس الداخلية المصنوعة من البوليستر، لعدم قدرتها على امتصاص الإفرازات المهبلية، ومع زيادة رطوبة المهبل، تصبح الأعضاء التناسلية بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة للالتهابات والرائحة الكريهة.

تصفح أيضاً:

الأكياس الدهنية في الرحم.. أسبابها وخطورتها وأعراضها وعلاجها

https://www.alsahabeaah.net/2021/05/862.html

………………………………………………………………………
بسبب بلاغات منتهكي معايير التوعية والتنمية والسلام في فيسبوك بعد هكرهم الصفحة الأولى لموقع الصحة والبيئة الوطني، فإن روابط الموقع محظورة بالفيس ضمن الممارسات الخبيثة ضد موقع فريق الصحة والبيئة.
ولتمكينك من نشر رابط هذا التقرير بالفيسبوك، واسهامك في رفع الحظر أعمل اعجاب بالصفحة التالية وهي الثانية بديل المهكورة:

https://www.facebook.com/alsahabeaah.nt/

………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top