0


الصراع الخفي بين السعودية والإمارات.. يبدأ بالحظر بين البلدين

وردت الإمارات فعلياً لقرار السعودية بحظر السفر بين البلدين.. مستهجنة بغضب واسع قرار شقيقتها والذي وصفته بالسياسي.. مشيرة إلى أنه مماثل لقرار الدول التي وبّخت السعودية بحظر السفر إليها. 
وكشفت بأن قرار شقيقتها السعودية "يأتي ضمن صراع خفي بين البلدين السعودية والإمارات".
وأعتبر متابعين عرب بأن هذه التطورات بين البلدين السعودية والإمارات هو ثمرة من ثمار قرار الحكومتين وخاصة السعودية بمنع بعض الدول العربية والإسلامية من الحج هذا العام في حين فتحت ملاهي ومراقص تشهد اقبالاً هائلاً غير مسبوقاً من الإمارات في أرض الحرمين، و … كما في التقرير ……



شبكة المدى/ السعودية والإمارات.. كورونا يأزم العلاقات: 

أثار قرار السعودية حظر سفر مواطنيها إلى الإمارات غضباً إماراتياً وجدلاً واسعاً عبرت به من خلال بعض مسؤليها الاماراتيين وناشطيها في تغريدات لهم رصدتها شبكة المدى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أعتبره آخرين بأنه ضمن قرار بعض حكومات الدول كاحترازات صحية.

ووصفت الإمارات قرار شقيتها السعودية بالقرار السياسي للقرارات الصحية الاحترازية.. مبدية رفضها واستغرابها واستهجانها للقرار.

وكشفت من خلال تصريحات مسؤليها وناشطيها الرسميين بأن هذا القرار السعودي يأتي ضمن صراع مخفي بين البلدين السعودية والإمارات.

وردت الإمارات فعلياً للسعودية بنفس القرار، من خلال حظرها السفر بين السعودية ودبي وأبو ظبي.
وأفادت صحيفة "البيان" الإماراتية بدورها بأن شركة "طيران الإمارات"، ستعلق جميع رحلات الركاب من وإلى المملكة العربية السعودية حتى إشعار آخر، اعتبارا من اليوم الأحد".

وخاطب نائب رئيس شرطة دبي السابق ضاحي خلفان النظام السعودي مستهجناً قراره بتساؤل في تغريدة رصدتها شبكة المدى: هل أن النظام الصحي في الإمارات لمواجهة كورونا في نفس مستوى الرعاية الصحية في أفغانستان وبنغلاديش؟
وأشار إلى توبيخ بعض الدول للسعودية وهي التي حظرت السفر إليها أيضاً.. فيما نشر الإعلامي الإماراتي صالح الجسمي إحصائيات تظهر المجهود الكبير الذي بذلته الإمارات في محاربة الوباء.

ورفض عبدالله عقيدة علي المهيري في تغريدة له ما اعتبرته الإمارات من خلال تغريدته تسييس القرارات الصحية الاحترازية.. فيما ذهب البعض إلى التلميح بأن الحظر السعودي يأتي في وقت يشهد عدد الزائرين الأجانب إلى الإمارات كثافة غير مسبوقة، وبأن هناك صراعا مخفيا بين البلدين. 

وكانت وسائل إعلام سعودية بعد صرار حكومتها أستعانت بتقرير نشرته وكالة CNBC الأمريكية يكشف بأن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين تصدرت القائمة العالمية بالجرعات المقدمة لكل 100 شخص في بداية 2021، لكن البيانات بعد ستة أشهر أظهرت اتجاهات متباينة حيث تسجل الإمارات حاليا قرابة 2000 إصابة يوميا وهو رقم أعلى من متوسط الحالات اليومية البالغ حوالي 1200 حالة التي تم الإبلاغ عنها في الربع الرابع من عام 2020.

وأوضحت وزارة الداخلية السعودية بأن هذا القرار جاء "انطلاقاً من حرص حكومة المملكة على سلامة المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج، وفي ظل استمرار تفشي فيروس كورونا وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس".

وأعتبر متابعين عرب بأن هذه التطورات بين البلدين السعودية والإمارات هو ثمرة من ثمار قرار الحكومتين وخاصة السعودية بمنع بعض الدول العربية والإسلامية من الحج هذا العام في حين فتحت ملاهي ومراقص تشهد اقبالاً هائلاً غير مسبوقاً من الإمارات في أرض الحرمين الشريفين. 

إرسال تعليق

 
Top