0

 



شبكة المدى: صنعاء: نقلاً بتصرف عن "الصحة والبيئة":

كشف جهاز الأمن والمخابرات اليوم السبت 4 مارس عن عدة خلايا تنشط في تزوير الأدوية والمتاجرة بها بالعاصمة صنعاء كانت تقوم بها عدد من المخازن والمنازل التي تستخدم في تخزين الأدوية بشكل غير مطابق للمواصفات.

وأوضح لـ الصحة والبيئة مصدر مسؤل بالهيئة العليا للأدوية العملية بأن عملية اكتشاف وضبط الخلايا جاءت بعد التحري والمتابعة وجمع المعلومات عن عناصرها وطبيعة انشطتها والمتعاونين في تسيير انشطتها.

وأكد أن العملية التي تم تنفيذها تأتي ضمن تفعيل دور الرقابة على السوق السوق الدوائية من قبل الهيئة.. مشيراً إلى أنها أسفرت عن ضبط قرابة 27 متهماً من العناصر التي تنشط في التزوير والتهريب والتلاعب بالمركبات الدوائية، وكذا ضبط وإغلاق 5 معامل و9 محلات جملة مواد غذائية ومحلات خردوات تمارس بيع وتخزين الأدوية بطرق مخالفة، وضبط عدد من المطابع التي تساهم في عملية تزوير الأدوية واصناف أخرى.

وقال أن فرق جهاز الأمن والمخابرات الميدانية وبالتنسيق مع نيابة ووزارة الصناعة والتجارة والهيئة العليا للأدوية نفذت عملية المداهمة لأوكار تزوير وصناعة الأدوية وتخزينها بطرق غير مشروعة.
وبيّن أن نشاط هذه العناصر تركز بيعه في البقالات والصيدليات والمراكز الطبية عبر موزعي أدوية على متن دراجات نارية وحقائب ظهر وغيرها وبدون أي تراخيص.

وأكد المصدر بأن الخلايا المتورطة بارتكاب جرائم التزوير للأدوية والمتاجرة بها والتي تم ضبطها اليوم بأمانة العاصمة من قبل فرق جهاز الأمن والمخابرات تخضع للتحقيق وسيتم إحالتها إلى العدالة لتنال جزائها الرادع.

وأشاد المصدر بالدور المسؤول الذي أسهمت به فرق جهاز الأمن والمخابرات في ضبط تلك الخلايا وإحباط أعمالها الإجرامية التي تلحق الضرر بالمجتمع.

وجددت الهيئة العليا للأدوية في بياناً لها اليوم دعوتها للإبلاغ عن أي أعمال مشبوهة لتزوير وتهريب الأدوية وبيعها.. مخصصة رقماً للبلاغات عن أي أعمال مشبوهة كتزوير أو تهريب الدواء أو ضد من يبيعه للصيدليات والبقالات.
وحثت المواطنين على التحلي بالوعي تجاه أي دواء غير فعال أو تسبب بأعراض جانبية والإبلاغ عنه فوراً من خلال التطبيق الإلكتروني "التيقظ الدوائي" في قوقل بلاي ليتسنى للهيئة المتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لما فيها الحفاظ على سلامة المواطنين.

وأشارت إلى أن هناك رقابة وتحريات مستمرة من قبل مختصي الهيئة العليا للأدوية بالتنسيق والتعاون مع فرق جهاز الأمن والمخابرات للرقابة على التحركات المشبوهة للعناصر التي ضمتها خلايا تزوير الأدوية والمتعاونين معها من محلات المطابع وغيرهم منذ منتصف العام المنصرم 2022م.

للبلاغات عن أي دواء مزيف أو مهرب أو مبلّغاً عنه ومحذّراً منه، من خلال الإتصال على أحد الرقمان المبيّنان أدناه التابعان للهيئة العليا للأدوية:

رقم الشكاوي و البلاغات:
- إدارة الرقابة: 01836060
- عمليات الهيئة: 01619370


إرسال تعليق

 
Top