0

 



شبكة المدى/ تحقيق:

كشف تحقيق نشرته مجلة أجنبية أن المخابرات البريطانية استخدمت المنظمات غير الحكومية اليمنية المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي في حملة سرية لتقويض حكومة صنعاء والتأثير على عملية السلام في اليمن.

وحصلت مجلة (The Cradle) التي نشرت التحقيق، على معلومات حصرية - بالاستناد إلى وثائق مسربة - حول جانب لم يكشف عنه من قبل لدور لندن في الحرب بالوكالة ضد المقاومة اليمنية بقيادة أنصارالله.

وأضاف التحقيق: "تم الكشف عن حملة دعاية متعددة القنوات، بقيادة (ARK)، كانت تعمل في سرية تامة طوال الصراع الذي دام تسع سنوات - إحداها استهدفت على وجه التحديد سكان اليمن المدنيين".

وأوضح التحقيق أن مؤسس (ARK) يدعى "أليستير هاريس" ، وهو عميل مخضرم في جهاز المخابرات البريطاني (MI6).

العمليات المناهضة لأنصار الله "الحوثيين":

وأشارت المجلة، إلى أن وثائق وزارة الخارجية البريطانية المسربة كشفت أن حملة حرب المعلومات "الوسائط المتعددة" لـ (ARK) كانت مصممة لتقويض التعاطف العام مع حركة أنصار الله والتأكد من أن الصراع لن ينتهي إلا بشروط تتماشى مع مصالح لندن المالية والأيديولوجية والجيوسياسية.

وذكر التحقيق: فعلى سبيل المثال، فإن القبول العام لمقترح الأمم المتحدة للسلام - الذي لا يحظى بشعبية على نطاق واسع-، يتطلب دعمًا دعائيًا من المنظمات غير الحكومية المحلية والمنظمات الإعلامية التي "تدعم أهداف المملكة المتحدة" من أجل "التواصل بشكل فعال مع المواطنين اليمنيين" وتغيير رأيهم.

وتابع: بالنظر إلى المعدل المرتفع للأمية بين السكان المحليين، تصور (ARK) إنشاء مجموعة من المنتجات "الغنية بصريًا" التي تمجد مزايا خطة السلام التي تهيمن عليها الرياض.

وأفاد التحقيق، أن الحملة بدأت في البداية على "المستوى المحلي المفرط" عبر ست محافظات يمنية، "قبل أن يتم تضخيمها على المستوى الوطني"، حيث تضمنت الأنشطة رسائل موحدة عبر "موضوعات كلية مشتركة"، مثل شعار "يمننا.. مستقبلنا".

وأشار إلى أن تلك المنظمات غير الحكومية المحلية كانت مفيدة في تعزيز أجندة (ARK)، وتعزيز السرد الذي يتوافق مع أهداف بريطانيا في اليمن.
كما كشف التحقيق، أن قائمة "الضباط الميدانيين" في الشركة تتكون من أفراد ذوي خلفيات متنوعة.

إرسال تعليق

 
Top