0

 




شبكة المدى/ جنوب اليمن.. صراع الأجندات:

قالت مصادر سياسية في حضرموت إن قوات المجلس الإنتقالي المحسوب على الإمارات التي تسيطر على أجزاء واسعة في جنوب اليمن عاد مجدداً بتنفيذ التصعيد الإماراتي ضد السعودية من خلال قيامها مساء اليوم الأثنين بفرض أمر واقع عسكري في حضرموت لقطع الطريق على المجتمعين في العاصمة السعودية الرياض وحشر الأخيرة في زاوية تكون مضطرة فيها التعامل مع الواقع الجديد سيكون الانتقالي فيه حاضراً بالقوة العسكرية في حضرموت.

وقالت المصادر إن هناك تحركات عسكرية لقوات الانتقالي وتحشيدات من القوات المتواجدة في شبوة الموالية للإمارات، مشيرة إن هذه التحشيدات تستعد للتحرك نحو مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت.

وكان الإنتقالي قد فشل في ضم حضرموت سياسياً خلفه في اجتماع جمعيته الوطنية في مدينة المكلا أمس، بسبب استدعاء الرياض لرئيس الزبيدي ونائبه البحسني إليها لإنهاء تواجده في حضرموت وكبح ممارساته كتصعيد عدواني من الإمارات.
وجاء رد الإمارات لقرارات حليفتها السعودية الحالية بتصعيد عسكري في تحدياً رافضاً منها بفرض أمر واقع عسكري في المحافظة بغرض إجبار السعودية على التعامل مع أمر واقع جديد يغير من معادلتها تجاهها كحليفة لها ويجعل حضرموت وتمثيلها مستقبلاً من حصتها عبر المجلس الإنتقالي المحسوب عليها إلى جانب تمثيله للغرب الجنوبي.

وأشارت المصادر إلى أن الانتقالي وجد في ذهاب وفد قبلي رفيع المستوى من قيادات وادي حضرموت إلى السعودية فرصة ذهبية لتنفيذ أي تحرك عسكري لا يواجه بأي تصادم من قبل أبناء حضرموت خصوصاً وأن المحافظة وخاصة الوادي والصحراء أصبحت خالية من أي قيادات يمكنها تحريك الشارع وحشد أبناء الوادي لمواجهة أي تحركات للانتقالي.

وكان وفد قبلي رفيع المستوى قد قرر الذهاب إلى السعودية واللقاء بقيادتها للخروج منها بموقف صريح ووأضح إزاء التحركات الإماراتية في حضرموت والتي تتم عبر المجلس الانتقالي، ويشمل الوفد القبلي قيادات كل المكونات الحضرمية سواءً المحسوبة في ولائها للسعودية أو المناهضة لها، وإلى جانب وفد قبائل حضرموت كانت الرياض قد استعدت عدداً من قيادات سلطة حضرموت على رأسهم محافظ المحافظة مبخوت بن ماضي.

تصفّح أيضاً:

الرياض تحذر أبوظبي في جنوب اليمن وتستدعي رئيس "الإنتقالي" لايقافه

إرسال تعليق

 
Top