0


شبكة المدى/ طـ.ـوفان الأقـ.ـصى.. غـ ـزة تُبَاد:

دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع إلى إعلان هدنة إنسانية في الحرب على قطاع غزة للسماح بإدخال المساعدات والعمل على إطلاق سراح المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية، دون أن يطالبوا إسرائيل بوقف إطلاق النار.

وقالت المجموعة في بيان مشترك اليوم الأربعاء في ختام اجتماع عقده وزراء الخارجية في طوكيو على مدى يومين "نشدد على الحاجة إلى تحرك عاجل لمواجهة الأزمة الإنسانية المتصاعدة في غزة… ندعم هدنات إنسانية وممرات من أجل تسهيل المساعدة المطلوبة بشكل عاجل، ونقل المدنيين، وإطلاق الرهائن".

ورأى الوزراء أن لإسرائيل "الحق في الدفاع عن نفسها"، لكنهم أكدوا على ضرورة حماية المدنيين والالتزام بالقانون الإنساني الدولي.
وعلق محللين وقانونيين على هذا طرح أعضاء مجموعة السبع في حديثهم لشبكة المدى بقولهم: "لو كان لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لما مارست شتى الإنتهاكات والجرائم والمجازر كحرب إبادة جماعية ضد المدنيين، ولما أنتهكت القانون الإنساني الدولي".. مؤكدين أن "لا حق لإحتلال أن يدافع عنه، سوى أنه يمارس كل جرائم حرب الإبادة بغطاء أمريكي".

وجاء في البيان أن أعضاء مجموعة السبع - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان- ملتزمون بصياغة حلول طويلة الأمد للوضع في غزة والعودة إلى "عملية سلام أوسع نطاقا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بما يتماشى مع المعايير المتفق عليها دوليا".

واتفق الوزراء على أن حل الدولتين "يظل السبيل الوحيد لتحقيق سلام عادل ودائم وآمن".

وتستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ34 حيث بلغ عدد الشهداء إلى أكثر من 12 ألفاً جلهم أطفالاً ونساء، فيما ا تفع عدد الجرحى إلى أكثر من 27 ألفاً من دون عدد المفقودين الذين لازالوا حتى اللحظة تحت الأنقاض، وكذلك جثامين الشهداء الملقى جثثهم في أروقة مجمع الشفاء المحاصر والممنوع من أي تحرك داخله من قبل الاحتلال وانهيار في المنظومة الصحية.

إرسال تعليق

 
Top