0

 



شبكة المدى/ قضايا وكوارث:

كشف محضر أمني لاثبات حالة مخالفة جنائية، حصلت شبكة المدى على صورة منه، عن حالة مخالفة تمثل جريمة جنائية وفقاً للقانون الدوائي والزراعي.

وتضمن المحضر المشترك الصادر من إدارة الضابطة والأمن والمخابرات ومصلحة الجمارك قيام قائد كتيبة الخدمات بقوات النجدة نبيل لطف الله بإبلاغ ضابط أمن الجمرك محمد ناصر جابر، بإخراج القاطرة التي تحمل الوحة رقم (٦/٢٣٥٣٦) وقعادة رقم ( ٤٧٩٦٠٩)، التي تحمل على متنها مبيدات سامة نوع (بروميد الميثيل) المحضور والممنوع دولياً، وهي تابعة لشركة سباء العالمية، والخاصة بتاجر المبيدات من خلال هذه الشركة عبد العظيم دغسان، والأدوية من خلال شوكة سبأ الدولية.
وقال ضابط الأمن في المحضر الأمني أن قائد كتيبة الخدمات حثه على أن يكن بلاغه هذا بإخراج القاطرة بصورة سرية دون علم الجمارك.

وأفاد الضابط بعدم المقدرة، لافتاً إلى أن المتوجب الحصول على توجيه من مدير عام الجمرك.
وأضاف الضابط: "فقال لي قائد كتيبة الخدمات نبيل ضيف الله لا بلاغ ولّا شيء.. سنأتي ونقوم بإخراجها بالقوة هذه توجيهات علياء من رئيس الجمهورية، ومن مدير عام القيادة والسيطرة، ولا يقدر أحد أن يقف أمامنا".
وتابع: "وفعلاً تم إرسال ضابطين من قيادة النجدة وهم الضابط عبد الله الباردة والضابط نبيل لطف الله وأرادوا اخراجها.. قالو لمدير عام مكتب ورقابة جمارك صنعاء نخرجها ونحن متفاهمين ولا نريد ان نختلف معكم وهذه توجيهات علياء فأخبروا مدير عام الجمرك أن يتواصل مع قائد النجدة أبو بدر المراني.. وتم التواصل مع قائد النجدة من قبل مدير الجمرك.. فقام بإخبار المدير أن عليكم سرعة إخراجها وهذه توجيهات علياء".

وأفاد بدوره مدير عام الجمرك أن: "الشحنة تحمل مواد سامة وعالية السمية وهي (بروميد الميثيل)، ولا بد من موافقة الجهة المختصة وزارة الزراعة، وأن قائد النجدة أكد أنه سيأتي بنفسه لإخراجها وقد وصلت قبل" طقمين أحدهم هايلكس تحمل لوحة 691 شرطة، والآخر شاص يحمل لوحة رقم 5121 شرطة، وسيارة حبة جميعها محملة بأفراد مسلحين للنجدة، فيما سيارة الحبة تخص أركان حرب النجدة ومعه أفراد مسلحين وجميعهم أجبروا خدمات الجمرك بتسليم البطارية والسويس الخاص بالقاطرة، وقاموا بتركيب البطاريات وبتشغيلها".

وأوضح مدير عام الجمرك بأن قائد النجدة أبو بدر المراني أثناء تجهيزهم خاطب مدير عام مكتب ورقابة جمارك صنعاء، مبرراً له بأن إجراءاته هذه هي تنفيذاً لتوجيهات علياء، حينها وجه أفراده بإخراجها بصحبة الطقمين والسيارة الحبة وسيارة أركان حرب النجدة وسيارة القائد المسلحين وتم إخراجها عنوة وبالقوة.
وأضاف: "جرى هذا رغم طلب مدير الجمرك بأن يتمهلوا حتى وصول التوجيهات أو موافقة من الجهة المختصة كون الشحنة سامة وضارة بالمجتمع ولا تستخدم إلا عبر مهندسين زراعيين مختصين من وزارة الزراعة فقاموا بإخراجها بدون موافقة الزراعة ودون سداد الرسوم الجمركية في تمام الساعة 11:2 مسائاً، وذلك بحضور مدير مكتب الأمن والمخابرات في الجمرك ونائب مدير عام الجمرك وموظفي الجمارك وحراسة الجمارك، وتم تلافي الموقف وعدم المواجهة كونها الجهة التي تحمي الجمارك".

ووِقّع المحضر الظاهر في صورته المرفقة بالخبر، من قبل كلاً من مدير إدارة الضابطة صالح المحضار، ومندوب الأمن والمخابرات محمد الخزان، ونائب مدير عام الجمرك محمد عبدالله عزیز، ومدير عام الجمرك حسين صالح عبد العزيز.

وحذّر مراقبين المنشئات الطبية والصحية اليمنية والمواطنين المرضى بما فيهم مرضى السرطان والأورام من التعامل مع الأصناف الدوائية التابعة لشركة سبأ العالمية. 

إرسال تعليق

 
Top