0


 

شبكة المدى/ طـ.ـوفان الأقصـ.ـى.. غـ.ـزة تُبـ.ـاد:

شككت واشنطن في تحقيق الإحتلال الإسرائيلي النصر على حركة حماس في قطاع غزة، لهذا السبب قال مسؤولان أمريكيان، الإثنين 13 مايو/أيار 2024، إن إدارة الرئيس جو بايدن تدعم الإحتلال الإسرائيلي في حشد كل قواته العسكرية لتنفيذ اجتياح شامل لرفح في الأيام المقبلة.

وقال نائب وزير الخارجية كيرت كامبل في حديثه خلال قمة شباب الناتو في ميامي، إن الولايات المتحدة تجد صعوبة في تحديد "ماهية نظرية النصر" بغزة، مضيفاً: "في بعض الأحيان عندما نستمع عن كثب إلى القادة الإسرائيليين، فإنهم يتحدثون في الغالب عن فكرة نصر كاسح في ساحة المعركة".

واستدرك قائلاً: "لا أعتقد أننا نرى أن هذا محتمل أو ممكن"، في تعليق يعد هو الأكثر وضوحاً من مسؤول في إدارة بايدن بأن إسرائيل قد لا تكون قادرة على تحقيق النصر الكامل على حركة حماس الذي وعدت به، بحسب "POLITICO".

يشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين حذروا سابقاً من أن إسرائيل لا تستطيع هزيمة أيديولوجية حركة حماس.

وقال كامبل إن  العديد من الدول ترغب في رؤية "حل سياسي يتم فيه احترام حقوق الفلسطينيين بشكل أكبر". 

وأكد مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، في حديثه للصحفيين الإثنين 13 مايو/أيار 2024، أنه في حين أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم نصائحها لإسرائيل، إلا أنها دولة ذات سيادة وستتخذ قراراتها بنفسها.

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية المدمرة في أنحاء قطاع غزة، وسط تحذيرات أمريكية من اجتياح إسرائيلي موسع في رفح جنوبي قطاع غزة.

إسرائيل حشدت كل قدراتها العسكرية لاجتياح رفح

وقدّرت إدارة بايدن أن إسرائيل حشدت ما يكفي من القوات على أطراف مدينة رفح، للمضي قدماً في توغل واسع النطاق في الأيام المقبلة، بحسب شبكة "سي ان ان" الأمريكية.

لكن كبار المسؤولين الأمريكيين غير متأكدين حالياً مما إذا كانت إسرائيل قد اتخذت قراراً نهائياً بشن هجوم واسع النطاق في الأيام المقبلة.

وحذر أحد المسؤولين أيضاً من أن إسرائيل لم تنتهِ بعد من اتخاذ الاستعدادات الكافية، بما في ذلك تجهيز البنية التحتية المتعلقة بالغذاء والصحة العامة والإيواء، قبل الإجلاء المحتمل لأكثر من مليون نازح فلسطيني في رفح.

"فإذا واصلت إسرائيل عملية برية واسعة النطاق في رفح، فإن ذلك سيكون مخالفاً لأشهر من التحذيرات التي أطلقتها الولايات المتحدة للتخلي عن الهجوم على المدينة المكتظة بالسكان"، بحسب الشبكة الأمريكية.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة ستحجب بعض شحنات الأسلحة الإضافية إلى إسرائيل إذا اتخذت مثل هذه الخطوة.

والأحد الماضي، حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من أن التوجه "المتهور إلى رفح" قد يكون له عواقب وخيمة.

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 35 ألفاً و137 شهيداً، إضافة إلى 79.061 مصاباً.

إرسال تعليق

 
Top