0

 


شبكة المدى/ أحداث إيرانية:

توالت ردود الفعل العربية والدولية بعد حادثة سقوط مروحية على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بعد تعرضها لـ "هبوط صعب" بمنطقة جبلية قرب مدينة تبريز.
تدخل أوروبي:
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشتش إن المفوضية الأوروبية فعّلت خدمة الخرائط عبر الأقمار الاصطناعية للمساعدة في جهود البحث عن طائرة الرئيس الإيراني، وذلك في أعقاب طلب بالمساعدة تقدمت به إيران، وتوفر خدمة «كوبرنيكوس» لإدارة الطوارئ التابعة للمفوضية الأوروبية منتجات لتحديد الأماكن بناء على صور الأقمار الاصطناعية.

اطلاع أمريكي:
أكد البيت الأبيض الأحد، إطلاع الرئيس الأميركي، جو بايدن، على التقارير التي تفيد بحادث طائرة مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية، أمير حسين عبداللهيان.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، الأحد، إن واشنطن تتابع عن كثب التقارير المتعلقة بتحطم الهليكوبتر التي كانت تقل رئيسي، الذي لم يعرف مصيره على الفور.

مساعدة العراق لإيران:
وفي سياق متصل، أعلن العراق مساء اليوم الأحد، أنه عرض تقديم المساعدة لإيران المجاورة في البحث عن طائرة رئيسي التي يعتقد أنها هبطت في منطقة جبلية وعرة.

مساعدة السعودية لإيران:
ومن جانبها، أعلنت السعودية الأحد عن استعدادها لدعم إيران وتقديم أي مساعدة لازمة بعد سقوط طائرة الهليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

دعم صنعاء لإيران:

من جانبها، أعلنت سلطة صنعاء ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى دعمها ووقوفها مع الشعب الإيراني.

مساعدات بلا تحرُّك:
ولم يتضمن اعلان العراق والسعودية موقف البلدين المجاورين لإيران بالتحرك والدعم العاجل بفرق إنقاذ للبحث عن مصير الطائرة بعد سقوطها.

موقف تركيا لإيران:
من جانب آخر، قالت هيئة الطوارئ التركية إنها أرسلت لإيران طاقما مكونا من 6 مركبات و32 خبيرا بالبحث والإنقاذ في المناطق الجبلية.

أنباء وتصريحات إيرانية:
وعلى صعيد المستجدات الإيرانية، قالت وكالة تسنيم للأنباء إن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي وعدداً من قادة الحرس توجهوا إلى موقع حادث مروحية الرئيس في محافظة أذربيجان الشرقية.

وأضافت أن الحرس الثوري يستخدم قنابل مضيئة في عملية البحث عن مروحية الرئيس ومرافقيه.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية إنهم تلقوا إشارة من مروحية الرئيس الإيراني وهاتف أحد مرافقيه.

وأكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي أن فرق الإنقاذ لم تصل بعد إلى مكان مروحية الرئيس ومرافقيه، في حين أعلن الهلال الأحمر الإيراني زيادة فرق البحث إلى 65 فريقا، نظرا لحساسية الوضع بمنطقة حادث المروحية، ولتسريع عملية البحث ليلا، مؤكدا أن 5 فرق تكاد تقترب من إحداثيات مروحية الرئيس التي أعلنتها هيئة الفضاء الإيرانية.

وكان مسؤول إيراني قال، قبل قليل، إن حياة الرئيس ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر عقب حادث المروحية، في حين بث التلفزيون الرسمي الإيراني أدعية من أجل سلامته.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول قوله إن المعلومات الواردة من موقع تحطم طائرة الرئيس "مقلقة للغاية، لكن لا نزال يحدونا الأمل".

وأوردت وكالة مهر أن جهاز المخابرات يعلن خبر سقوط مروحية الرئيس، ويطلب من المواطنين متابعة الأخبار من المصادر الرسمية فقط.

أما وكالة تسنيم فنقلت عن المرشد الإيراني علي خامنئي قوله "نرجو من الله أن يرد الرئيس وأصحابه إلى أحضان الأمة". وأضاف المرشد الإيراني "على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد".

إرسال تعليق

 
Top