0










شبكة المدى/ متابعات يمنية خليجية:

جددت جامعة الدول العربية اليوم الإثنين دعوتها إلى تسوية الأزمة اليمنية استنادًا لمخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الأمين العام أحمد أبو الغيط، خلال اجتماع تشاوري مغلق للمندوبين الدائمين في الجامعة بحضور المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في العاصمة المصرية القاهرة، حسب وكالة الأناضول.

وأكد أبو الغيط أن "الإجماع العربي منعقدٌ على إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية، وفقاً لثلاث مرجعيات رئيسية تتمثل بالمبادرة الخليجية التي بادر بها وصاغها الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح لقاء تنحيه عن السلطة إبان 2011م، وبمُخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن".

ولفت إلى أن "عودة الشرعية لليمن هي الخطوة الأولى على طريق إعادة البناء والخروج من الأزمات الإنسانية المُستفحلة التي تواجه هذا البلد العريق".

وحذر أبو الغيط من "خطورة الأوضاع التي يمر بها اليمن"، داعيا "الحوثيين والجماعات الانقلابية إلى تُغليب صوت العقل ومصلحة الوطن فوق أية اعتبارات أو مصالح فئوية ضيقة".
ومخرجات الحوار الوطني هو الوثيقة النهائية للمؤتمر الذي عقد بين كافة فصائل المجتمع اليمني السياسية الحزبية والمستقلة في العاصمة اليمنية صنعاء تحت قيادة الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، والذي استمر من 18 مارس/آذار 2013 إلى 25 يناير/كانون ثان 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، تقود القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، بدعم من التحالف العربي، بقيادة السعودية، حربا ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثي) وحلفائهم من قوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وسط تعثر المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأعلنت الحكومة الشرعية التعاطي الإيجابي مع خطة ولد الشيخ بشأن ميناء الحديدة وتسليم الرواتب، لكن الحوثيين أعلنوا رفضها، وطالبوا برفع الحظر المفروض من التحالف على مطار صنعاء الدولي منذ أغسطس/آب 2016.

إرسال تعليق

 
Top