السيناتور بيرني برر الإنسحاب بقوله: نعتقد أن الصراع في اليمن غير دستوري وغير مصرح بخوضه، نظراً لأن الكونغرس لم ……..


شبكة المدى/متابعات يمنية دولية: 


أعلن عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي عزمهم تقديم مشروع قرار حول سحب القوات المسلحة الأمريكية من الحرب في اليمن.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوري مايك لي والمستقل بيرني ساندرز والديمقراطي كريس ميرفي، لوكالة رويترز، إنهم سيقومون بأول محاولة لاستغلال بند في قانون قوى الحرب لعام 1973 يسمح لأي عضو في المجلس بطرح قرار حول سحب القوات المسلحة الأمريكية من صراع لم تحصل المشاركة فيه على تفويض من الكونغرس.

من جانبه قال السيناتور بيرني ساندرز في مؤتمر صحفي: “نعتقد أن هذا الصراع في اليمن غير دستوري وغير مصرح بخوضه، نظرا لأن الكونغرس لم يعلن الحرب أو يفوض استخدام القوة العسكرية”.

وبموجب الدستور الامريكي فإن الكونغرس، وليس رئيس البلاد، هو صاحب سلطة إعلان الحرب، لكن انقسامات حول مدى السيطرة على وزارة الدفاع “البنتاغون” عرقلت مساعي إصدار تفويضات جديدة بالحرب.

وتشن السعودية والإمارات وبدعم من القوات الامريكية منذ 25 آذار مارس من عام 2015 ، عدواناً متواصلاً على اليمن حصد أرواح عشرات الآلاف من الأبرياء جلّهم من الأطفال والنساء والشيوخ، كما شرّد الملايين من الشعب اليمني، وأدى إلى أوضاع صحية غاية في السوء، حتى وصلت الأمور إلى انهيار القطاع الصحي بشكل عام.

واعترفت وزارة الدفاع الأمريكية بتقديم دعم عسكري ولوجستي للقوات السعودية، مشيرة الى أنها تقوم بتزويد الطائرات السعودية بالوقود كما تقدم له بعض الدعم فيما يتعلق بمعلومات المخابرات، بالإضافة الى أن الطائرات الامريكية تشن بين الفينة والأخرى غارات على عدد من المناطق اليمنية والتي تؤدي الى مقتل المئات.
 
Top