0

محللون رأوا أن هذا التوحد الدولي هدفه إيقاف التقدم العسكري الدائر في الحديدة غربي اليمن وليس هدفه إنساني.. 
وأكدوا أن تحذير الإتحادُ الأوروبي من نتائجِ الهجومِ العسكري على مدينةِ الحديدة ومينائِها من قبل القوات المشتركة المدعومة سعودياً تكشف مطامع جديدة لهذه الدول ………… 




شبكة المدى/ متابعات يمنية دولية:


موقف الأمم المتحدة:
دعا الأمينُ العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقفِ الحرب في اليمن، والبَدْءِ بمفاوضاتِ السلام لتَجنُّب ماهوِ الأسوأ.
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قد أجل عقد محادثات سلام بين الأطراف المتحاربة في اليمن إلى نهاية العام بدلاً من نهاية الشهر الجاري متحدثاً عن توافق دولي لإنهاء المأساة اليمنية.

موقف روسيا:
وتحدث غوتيريش عن توافقٍ اميركيٍ روسيٍ أوروبي والعديدِ من دولِ المنطقة على أنّ الوقتَ قد حانَ لإنهاءِ الحرب.

موقف بريطانيا:
وزيرُ الخارجية البريطاني جيريمي هانت اكد أنّ فرصَ إجراءِ محادثاتٍ لإنهاءِ الحربِ المستمرة في اليمن منذُ نحوِ أربعِ سنواتٍ باتتْ أكثرَ واقعية
ودعا جيريمي بعد لقاءات اجراها مع قادة سعوديين في الرياض إلى تحرُكٍ جديد داخلَ مجلسِ الأمن لعقدِ محادثاتِ سلامٍ قبلَ نهايةِ العام الحالي، ووصف الوضعَ الانساني في اليمن بالمُزْري.

موقف أوروبا:
الإتحادُ الأوروبي حذر من نتائجِ الهجومِ العسكري على مدينةِ الحديدة اليمنية ومينائِها.
وأعتبر الإتحادُ وفي بيانٍ له أنّ الوصولَ إلى الحديدة سيَدفعُ المزيدَ من اليمنيين إلى حافةِ المجاعة، مشيراً الى أنّ المجاعةَ في اليمن تهددُ أربعةَ عَشَرَ مليونَ شخصٍ من بين اثنين وعشرين مليوناً بحاجةٍ إلى المساعدات.

موقف أمريكا وفرنسا:
الرئيس الاميركي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون أعلنا في باريس ان قضية جمال خاشقجي الصحفي السعودي الذي قتل في قنصلية بلاده في اسطنبول، يمكن ان تؤدي الى حل سياسي في اليمن
وزيرُ الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان دعا المجتمع الدولي الى ببذل كل الجهود لوقفِ الحرب عبرَ تسويةٍ سياسية، واصفاً الحربَ في اليمن بانها "قذرة".

إرسال تعليق

 
Top