0

قانونيون وحقوقيون ومصرفيون مهتمون ومعنيون بمجال الاقتصاد والحقوق والحريات، ممن أدانوا طريقة اختطاف الخبير أحمد ثابت العبسي مدير عام بنك اليمن الدولي وإخفاءه عن أهاليه وأقاربه وطالبوا بالإفراج عنه،
قالوا: تمت دون أي مسوغ قانوني ودون أي سابق انذار يبرر الاختطاف واخفاءه، غير أنه سبق وتلقى تهديدات وابتزازات قبل أشهر من قبل قيادات ومسؤلين لدى أنصار الله، وكشفوا عن الأسباب والحقيقة ومكان اخفاءه كما في التقرير التالي ………

شبكة المدى/ اليمن.. ومعاناة الإقتصاد: 
وجه عدداً من الناشطين الحقوقيين والقانونيين والمراقبين في صفحاتهم الإجتماعية ومنهم عبر شبكة المدى مطالباتهم إلى قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي وحكومة الإنقاذ التي يرأسها الدكتور عبد العزيز بن حبتور بالعاصمة صنعاء وهي الحكومة الشرعية للبلاد وفقاً لهم وذلك لتحرير الخبير الاقتصادي أحمد ثابت العبسي المدير العام التنفيذي لبنك اليمن الدولي من قبضة أنصار الله الحوثيين.
حيث قامت سلطة أنصار الله الحوثيين يوم الأربعاء من بداية الشهر الجاري باختطاف الخبير الاقتصادي احمد العبسي وأقتادته لحجز او سجن الأمن القومي بطريقة وصفت بإجراء تعسفي ومدان قانونياً لأسباب الاختطاف الغير مبررة.
وطالب النشطاء الحقوقيين والقانونيين والمراقبين المهتمين بمجال الاقتصاد ومعهم أهالي وأقارب المسؤل، طالبوا السيد عبد الملك الحوثي وحكومة الإنقاذ بالتدخل الفوري لانقاذ حياة هذا الخبير الاقتصادي الذي قالوا له اسهاماته الوطنية في دعم الاقتصاد الوطني، من عواقب الاعتقال، والنظر في موضوع اعتقاله التعسفي والغير قانوني.
وقال المراقبين: عُرف عن الخبير الاقتصادي أحمد ثابت العبسي بالنزاهة تجاه سياسات العدوان وبالوطنية من خلال رفضه التعاملات معها كمدير عام تنفيذي في بنك اليمن الدولي، وكذلك لخدمة الإقتصاد الوطني وللناس أجمعين.
وتابعوا: وسخر الخبير الاقتصادي العبسي جهوده ودوره وخبرته كمدير تنفيذي في بنك اليمن الدولي في انقاذ وحماية ودعم العملة الوطنية من محاولات الانهيار من خلال دعم البنك للخزينة العامة ومحاربته لغسيل الأموال ومن خلال رفضه التعامل مع سياسة العدوان التي حاولت فرض اجراءات داخلية عبره كبعض البنوك التي تتعامل معها حالياً دون حساب او عقاب كالذي تعرض ويتعرض له بنك اليمن الدولي حالياً ومديره التنفيذي العبسي.
وأكدوا: وبحكم اطلاعنا على مختلف مجريات الأمور الاقتصادية العاصفة بالبلد منذ بداية العدثان على البلاد فإن عملية اختطاف الخبير الإقتصادي أحمد ثابت العبسي بشكل مفاجئ ودون سابق اشعار واقتياده لسجن الأمن القومي والذي أمضى أيام عيد الأضحى المبارك فيه حتى الآن جاءت كرداً من مسؤلين نافذين وطامعين في تحقيق أهداف محرمة ومدانة قانونياً في سلطة أنصار الله الحوثيين، كرداً منهم على رفضه لما فرضوه سابقاً عليه من اجراءات ابتزازية وتهديدات قبل أشهر.
وسبق وقام مسؤلين وقيادات نافذة في سلطة صنعاء من خلال مصلحة الضرائب وغيرها بتنفيذ عدة اجراءات ابتزازية وتهديدات تعرض لها مدير عام بنك اليمن الدولي ضمن موجة اجراءات طالت عدداً من البنوك اليمنية سلمت معظمها من وحشيتها لكونها لبت اهداف هذه الحملة، في حين أغلقت بنك التضامن الإسلامي وتم فتحه.
وأفردت شبكة المدى ومن خلال متابعة المراقبين مساحة خاصة بالاقتصاد الوطني وما يتعرض له من عدوان داخلي وخارجي، وكشفت فيها حقيقة هذه الاجراءات التي كانت بمثابة ابتزازات وضغوطات وتهديدات ظل يواجها مدير بنك اليمن الدولي العبسي بشكل أكبر، غير أنه عند طرح هذا الموضوع عليه من قبل شبكة المدى للإيضاح أكثر رفض الإدلاء بأي حديث لكنه أفاد بأنها اجراءات ستقود لطريقها.
وسبق وفرضت سلطة صنعاء وهي سلطة الأمر الواقع لأنصار الله مع بداية إجراءتها الغير قانونية غزواً أمنياً على بعض البنوك ومنها بنك اليمن الدولي والذي تم اقتحامه وفرضت تفتيشاً قضائياً عليه من قبل قضاء الضرائب بعد أن تلقى مديره التنفيذي مطالبات كما بدأت من ثم ابتزازات فالتهديدات وخرجوا من كل ذلك باللاشيئ وفقاً للمراقبين.
وأدان قانونيين وحقوقيين مهتمين ومعنيين بمجال الاقتصاد طريقة اختطاف الخبير أحمد ثابت العبسي وايداعه سجن الأمن القومي دون أي مسوغ قانوني ودون أي سابق انذار يبرر الاختطاف واخفاءه عن أهله وأقاربه الذين منعوا من زيارته أو معرفة مكان اختفاءه وفقاً للحقوقيين.
أهالي وأقارب الخبير الإقتصادي أحمد العبسي أفادوا أنه سبق وأجرى له عملية قلب مفتوح قبل عام في المانيا، ويحتاج لعلاجات يومية، والخوف من أن يؤدي اعتقاله لمزيداً من المضاعفات التي تنعكس سلباً على صحته.
لذا تناشد أسرته وأصدقائه رئيس حكومة الإنقاذ والمسئولين فيها، وقيادة أنصار الله ممثلة بالسيد عبد الملك الحوثي.
الجدير بالذكر أن جمعية البنوك والمصارف بالعاصمة صنعاء كانت السباقة في ادانة اختطاف الخبير الاقتصادي أحمد ثابت العبسي، والذي قال مسؤل كبير في الجمعية أن الخبير الإقتصادي والدولي أحمد ثابت العبسي شخصية اقتصادية عربية ودولية ومشهود له بالكفاءة والنزاهة، وبالاسهام الفاعل في دعم الاقتصاد الوطني، ونصح بأن لايجب أن يبقى رهن الإعتقال التعسفي. 

إرسال تعليق

 
Top