0


وأشار التحذير الألماني إلى المخاطر الصحية على اليمنيين التي تأتِ ضمن الحرب الدائرة على اليمن لأكثر من خمسة أعوام، وكذلك إلى تداعيات الحرب على الجانب الإنساني والاجتماعي كانتشار ……… 



شبكة المدى، نقلاً عن الصحة والبيئة / كورونا القرن.. وفروعه الجديدة: 
كشف الطبيب الألماني "غوتز غيريزهايم" عن ما وصفه بالصدمة التي تلقاها وهي ما صنفها باللأخطر من كورونا في اليمن سريع الإنتشار والإصابه به في اوساط اليمنيين.
وقال الطبيب "غوتز غيريزهايم" خلال زيارته لليمن لتقديم الدعم الطبي للمدنيين مع منظمة "أطباء بلا حدود"، في اليمن ما ينذر بكارثة لا يحمد عقباها مصدرها المستشفيات وهي عدوى "البكتيريا".
وأكد في حوار صحفي أجرته معه DW في عدن جنوب البلاد: "أكثر ما صدمني هو نسبة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تقابلني هنا.. هذا النوع من البكتيريا تطور وبالتالي أصبحت المضادات الحيوية غير فعالة في علاجها".

وأشار الطبيب الألماني غوتز غيريزهايم إلى المخاطر الصحية على اليمنيين التي قال هي نتاج للحرب الدائرة على اليمن لأكثر من خمسة أعوام "أن تداعيات الحرب على الجانب الإنساني والاجتماعي كانتشار الأسلحة الخفيفة بكميات مهولة وظهور العديد من الأمراض التي باتت مقاومة للمضادات الحيوية، ما يترك وطأته على حياة المدنيين".

وأكد أن هذه الحرب خلفت أكثر من عشرات الآلاف من القتلى منذ 2015 بحسب التقارير الأممية وتلك الصادرة عن منظمات الإغاثة.

وتابع: أن الغارات الجوية السعودية على العاصمة صنعاء وقصف الحوثيين للسعودية بالمقابل لا يكاد يهدأ حتى تستعر ناره من جديد.

وقال غوتز غيريزهايم الذي يقبع في عدن لأكثر من شهر: في ظل استمرار المعارك يدفع المدنيون الثمن الأكبر لهذا الصراع الدامي، وتزداد معاناتهم مع عدم وجود نهاية في الأفق.

وأختتم حديثه: أسمع صوت إطلاق النار عدة مرات في اليوم، وغير مسموح لي بمغادرة المستشفى. ورغم أن هذه زيارتي السادسة مع منظمة "أطباء بلا حدود"، إلا أنه كان يجب عليّ التعود على صوت إطلاق النار، أحياناً تسمع طلقة واحدة، وفي أحايين أخرى تسمع تبادلاً لعدة إطلاقات، حتى في داخل المستشفى يترك الزوار بنادقهم الكلاشينكوف عند الاستقبال.

إرسال تعليق

 
Top