0


وحذر مراقبين من هذا التوغل العسكري الأمريكي، مؤكدين أن هذا الغزو هو تبريراً لعملية تشيد قواعد عسكرية مرتقبة للأمريكيين في حضرموت وشبوة وسقطرى، أهم حقول النفط ومناطقها الاستراتيجية لليمن ……


شبكة المدى/ اليمن.. ومصير الحرب: 
وصلت قوات أمريكية معززة ببارجات وطائرات كبيرة إلى محافظة شبوة جنوبي اليمن اليوم السبت.
وجاء هذا التطور العسكري الأمريكي في اليمن بالتزامن مع تصاعد الصراع بين تحالف السعودية ومقاتلي حزب الاصلاح الإخواني بعد رفض الاخير  سحب قواته من المحافظة النفطية ومخاوف التحالف من تدخل تركي محتمل.

وقالت مصادر قبلية أن بارجتين حربيتين رستا في ميناء بلحاف، اهم موانئ تصدير الغاز المسال في اليمن، مشيرة  إلى نزول وحدات من القوات الامريكية  بكافة عتادها.

وقالت مصادر مطلعة أن عدد أفراد القوة الجديدة  يصل إلى نحو“110”  ومعززة بـ10 طائرات بلاك هوك   إلى جانب 30 مدرعة نوع هارفي   و 4 انظمة دفاع جوي  نوع باتريوت وغرفة عمليات ميدانية متكاملة ناهيك عن اسلحة ثقيلة ومتوسطة متنوعة.

ووقالت المصادر أن القوات الامريكية تحتفظ بعناصر في معسكر العلم، شرق عتق، والذي يخضع حاليا لحصار من قبل قوات هادي.

وقال عسكريون في حديثهم لشبكة المدى أن مهمة القوات الامريكية هي تنفيذ عملية برية واسعة في هذه المحافظة التي سبق أن دعمت انتشار القوات الاماراتية فيها في 2017، قبل أن تتراجع هذه القوات بفعل المواجهات التي اندلعت مع قوات هادي في اغسطس الماضي وانتهت بسيطرة “الاخوان”.

وأستبقت الولايات المتحدة هذه الخطوة بإسقاط منشورات في البيضاء وحضرموت وشبوة، تعرض مكافآت تصل إلى 6 ملايين دولار مقابل الادلاء بمعلومات عن 3 قالت أنهم من قيادات القاعدة احدهم  سعد بن عاطف العولقي احد ابناء شبوة، في تحرك اعتبره مراقبون تبرير لعملية تشيد قواعد عسكرية مرتقبة للأمريكيين في حضرموت وشبوة و سقطرى، اهم حقول النفط ومناطقها الاستراتيجية لليمن.

إرسال تعليق

 
Top