0

ووجهت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في عدن عاجلاً بسحب هذا المعقم من أسواقها الذي قالت صدرته السلطات السعودية لليمن ونشرته في أسواق عدن بعد أن سحبته من أسواقها وحذرت هيئة الغذاء والدواء، في المملكة من استخدامه لاحتوائه على نسبة عالية من مادة ……

شبكة المدى/ اليمن.. كوارث ممنهجة/ رصد توفيق الهاملي:
حذرت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن من خطورة استخدام معقم سعودي الصنع، سمحت السعودية بتصديره إلى اليمن وبخاصة المحافظات الجنوبية بعد أن أخفقت في تصديره للمحافظات الشمالية وفقاً للهيئة.
وجاءت هذه الخطوة من السعودية في اليمن بعد قامت سلطاتها بسحبه من أسواقها وحظرت تداوله لخطورته على صحة الإنسان.

وأوضحت هيئة الأدوية والمستلزمات الطبية في عدن أن “جل معقم اليدين شيلد، الذي يصنع في السعودية، يحتوي علی نسبة عالية من مادة الميثانول”. وقالت إن “هذه النسبة العالية تجعل المنتج خطيرا على صحة الإنسان”.

وأوصت اللجنة في تعميم نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) في عدن بأن “يتم التنسيق مع الجهات المختصة لسحب المنتج فوراً من السوق ومنع تداوله واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين” ردا على التغاضي السعودي عن تصديره إلى اليمن.

وكانت هيئة الغذاء والدواء، في المملكة، حذرت من استخدام «جل معقم اليدين Shield»؛ لاحتوائه على نسبة عالية من مادة «ميثانول» الذي يُستخدم كمذيب سريع الاشتعال وسام بدرجة عالية. وطالبت الجهات المختصة بسحبه.
وأكدت الهيئة السعودية على أن المنتج “مستحضر شيلد غير مدرج لديها” وأنها “ستتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة؛ لسحب المنتج من الأسواق ومنع تداوله”، وهو ما نفذته سريعا وزارة التجارة السعودية وقامت بسحبه من السوق السعودية.
ووصلت كميات كبيرة من المنتج عبر ميناء عدن ليتم اغراق الأسواق في المناطق الجنوبية بها، ما استدعى اخيرا اصدار هيئة الأدوية والمستلزمات الطبية في عدن بيان تحذير من المنتج السعودي، بانتظار سحبه من السلطات المعنية.
وجاء تحذير هيئة الأدوية في عدن مع تنفيذ هيئة الأدوية في صنعاء نزولاً ميدانياً لتفقد وتشجيع مصنعي ومنتجي المواد المنظفة والمطهرة ومستلزمات التعقيم الطبية وتشديد الرقابة على مستورديها وتجارها ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة فايروس كورونا.

يُشار إلى أن «الميثانول» هو سائل خطير عديم اللون ذو رائحة نفاذة ويُستخدم بشكل أساسي كمذيب سريع الاشتعال وسام بدرجة عالية، ويؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي، بالإضافة إلى تسببه في صداع ودوار وتهيج الجلد والعين والجهاز التنفسي.

وقال مراقبون ومتابعون صحيون في عدن أن هذه الخطوة التي أقدمت عليها السلطات السعودية في اليمنية هي تأكيد علني منها لمحاولاتها في ادخال اصابات بفيروس كورونا لليمن عبر وافدين منها.

إرسال تعليق

 
Top