0

منظمة الصحة العالمية سارعت بإعلان هذه الحالة الأولى في اليمن، دون أن يشمل اعلانها توصيات للسلطات المعنية بفرض اجرارات وتدابير احترازية ووقائية بالتنسيق مع السلطات الصحية والأمنية والنقل وغيرها بين المحافظات.
مراقبون ومتابعون وناشطون وبيولوجيون من عدن وصنعاء سارعوا في حديثهم لـ"الصحة والبيئة" باقتراح الإجراءات والتدابير التالية لكبح هذه الحالة والحد من العدوى …

الصحة والبيئة/ كورونا يوحد اليمن:
تداولت مواقع إخبارية وصفحات تواصل اجتماعي خبراً لحدثاً سابقاً غير أن خطورته متطورة وتمثل كوارث صحية وبيئية عن مصادر طبية مجهولة الهوية عن اكتشاف أول حالة يمنية مصابة بفيروس كورونا في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت.
وأعلنت وزارة الصحة في حكومة الشرعية الخارجية عن تسجيل أول اصابة بفيروس كورونا في اليمن وهي بالشحر في حضرموت.
وسارعت منظمة الصحة العالمية بموجب هذا التصريح الوزاري للإعلان عن تسجيل اول اصابة بفيروس كورونا في اليمن، دون أن تحث السلطات المعنية بفرض اجرارات وتدابير احترازية ووقائية لكبح هذه الحالة ولتجنب انتشار فيروس كورونا في اليمن فضلاً عن فرض اجراءات بالتنسيق مع السلطات الصحية والأمنية والنقل وغيرها بين جميع المحافظات وفقاً لمراقبين.

وسبق أن كشفت مصادر طبية في الشحر بحضرموت قبل أيام عن حالة اشتباه بالإصابة بكورونا وهي لمسؤل كبير في ميناء الشحر دون ذكر اسمه.
وأمدت أن هذا المسؤل كان يعاني من التهابات الجهاز التنفسي العلوي منذ أسبوع وأنه رقد في مستوصف خاص بالشحر لم يذكر اسمه.
وأكدت: وعندما تدهورت حالتة قام الطبيب المشرف عليه بجمع رأي أطباء آخرين في مستشفى الشحر العام بحضرموت عن حالة المسؤل، وتم نقله إليها، حيث أجري له الفحوصات والتي أثبتت إيجابية الإصابة بالفيروس وفقاً لتقرير المستشفى.
ولفتت المصادر الطبية إلى أن هذا المسؤول المصاب كان في دوامة في حين كانت البضائع تخرج إلى يوم أمس الخميس من الميناء دون اتخاذ قرار بايقاف نقلها خلال اشتباهه باصابته وخلال خضوعه للفحوصات، ليتفاجئ الجميع بأن عدد المشتبه بهم إلى الآن تم حصرهم ألف شخص.

وتداعى متابعين إلى أخذ الحيطة والحذر.. مطالبين وزارات الصحة في عدن وصنعاء لاتخاذ الإجراءات الإحترازية والوقائية وفرض حالة طوارئ وغيرها من الإجراءات الأمنية بالتنسيق مع السلطات الأمنية والصحية والنقل وغيرها في جميع المنافذ والحدود بين المحافظات اليمنية وتحديداً حضرموت.
ودعا مسؤلين السلطات المعنية هناك لايقاف مديري هذه المستشفى والمستوصف وطاقم المشفى وتعقيمها كلياً وتهيئة المستشفى بجاهزية وطاقم طبي جديد، موضحين لكون مستشفى الشحر تستر عن هذه الحالة وزيف نتائج للفحوصاترالتي اجريت للحالة بأنها ايجابية

وأكد ناشطين ومراقبين ومتابعين من عدن وصنعاء في أحاديثهم لـ"الصحة والبيئة" على ضرورة توحيد الجهود وتجنيب الخلافات السياسية جانباً آخر وقيام جميع السلطات الصحية والأمنية وأبناء المجتمع في جميع المحافظات الجنوبية والشمالية باتخاذ قرارات موحدة وفرض اجراءات وقائية تشمل عزل محافظة حضرموت عن بقية المحافظات، ومنع دخول الوافدين منها لبقية المحافظات، وفرض محاجر صحية لأبناء محافطة حضرموت وايقاف حركة نقل البضائع.
وأضاف آخرين بالقول: كذلك توفير نقاط صحية في المناطق المحاددة لها لإجراء فحوصات لكافة الوافدين منها واجراء تعقيم مكثف للمنتجات القادمة منها، وبالمثل من وإلى المحافظات الأخرى.
وأشار متابعين وناشطين إلى تحذير وزير الصحة العامة والسكان في صنعاء د.طه المتوكل مطلع الأسبوع الحالي مستبقاً هذه الإصابة به من أن فيروس كورونا حال دخل اليمن سوف يحصد مانسبته 90% من اليمنيين.

وأختتم أحدهم بالقول: لكن الله لطيفٌ بعباده، وهو على كل شيئٍ قدير..

إرسال تعليق

 
Top