0


جاء ذلك في تبيه تحذيري مهم من المستشفى لتجنيب حياة وأرواح الناس الخطر المخفي وهو المبتكر عشوائياً وليس علمياً وهو مالم …

شبكة المدى/ صنعاء - سلطان المعلمي:
وجهت مستشفى الأمانة الحديث بالعاصمة صنعاء اليوم الأربعاء تحذيراً للمواطنين وبعض المنشئات من استمرارهم في ابتكار معقمات ومنظفات من خلال القيام بعملية خلط بعض المواد المعقمة لاستخدامها كمعقمات للوقاية من فيروس كورونا.

وحذرت المستشفى المواطنين وبعض المنشآت من خطورة خلط بعض المنتجات المعقمة مع بعضها دون رجوعهم ومعرفتهم لتاثيراتها السلبية والإيجابية منها.
جاء ذلك في تبيه تحذيري مهم من المستشفى لتجنيب حياة وأرواح الناس الخطر المخفي وهو المبتكر عشوائياً وليس علمياً وهو مالم تنتبه إليه كبرى المستشفيات الصحية أو أطباء أو صحيين أو جيولوجيين أو متخصصين.

وأكد تحذير المستشفى على خطورة خلط هذه المواد المعقمة مع بعضها وفقاً لوقائع وهو ما أكدت على خطورته شركة ديتول.

ولفت تنبيه المستشفى إلى أن المواد المعقمة دون خلط مع بعضها هي "الكحول الجراحي" و"الكلوركس" و"ماء الخل" و"الفلاش"، وجميع هذه مواد معقمة كلٍ على حدة.

وأكدت المستشفى بأن خلط "الكلوركس مع الخل" ينتج "بخار الكلورامين السام"، كذلك خلط "مادة الخل مع الماء الأكسجيني" ينتج "حمض البيراسيتيك" وسام بدرجة أكبر من بخار الكلورامين، ومثله خلط مادتي "الكلوركس مع الفلاش أو مع الكحول" ينتج عنه "الكلوروفورم" وهو تركيز خفيف جداً يعمل على فقدان الوعي، أو تركيز عالي منه يعمل على تدمير "الجهاز العصبي" و"الكبد والكليتين".

وأشار التنبيه إلى أن مادة "الديتول" ليست مطهراً من الفايروس انما من "البكتريا" وهو ما أعلنت عنه وشركة ديتول.. ناصحاً بجعل "الماء والصابون" معقماً سليماً ودائماً والزام النظافة.
وبيّن بأن مطهر الفيروسات هو عبارة عن "كحول إيثانول" أو "الكلور" ويعمل على تخفيف واحد إلى تسعة، وتدهن به الأسطح ويستحسن بالصابون لتفكيك جدار الفيروس وتوقيف نشاطه وفقاً للتنبيه.

وفيما يلي التنبيه الذي أرسلته مستشفى الأمانة الحديث لموقع الصحة والبيئة، والذي سبق بدوره أن حذر من عملية خلط هذه المواد التعقيمية مع بعضها دون الرجوع علمياً لمعرفة تأثير ومفعول كل مادة على حدة:


"تنبيه هام عند التعقيم والتنظيف"!:

هناك من يبتكر منظفات أو معقمات للوقاية من فيروس كورونا بعملية خلط بين المواد المعقمة، ويرأ أنه قد أفلح بها وهو لا يعلم أنه المستضر بها.

الحذر ثم الحذر، والمرجو معرفة المواد المعقمة واخبار كل الأقرباء بها، وهي:

1- الكحول الجراحي، لوحده معقم.
2- كلوركس، لوحده معقم.
3- ماء الخل، لوحده معقم.
4- الفلاش، لوحده معقم.

والحذر ثم الحذر من القيام بخلط هذه المواد مع بعضها فهي بخطورتها كالتالي:

- كلوركس + الخل = سيعطي بخار الكلورامين السام ..

- الخل + الماء الاكسجيني = ينتج حمض البيراسيتيك وهو سام بدرجة أكبر من بخار الكلورامين.

- كلوركس + فلاش أو + الكحول = ينتج عنه الكلوروفورم، تركيز خفيف جداًمنه قادر على فقدان الوعي، وتركيز عالي منه قادر على تدمير الجهاز العصبي والكبد والكليتين معاً.

وننبه بأن الديتول ليس مطهر من الفايروس و شركة ديتول أعلنت ذلك لأن الديتول مطهر البكتريا وليس الفيروسات.
مطهر الفيروسات كحول ايثانول أو الكلور يخفف واحد الى تسعة و تدهن به الأسطح و أحسن شي الصابون يفكك جدار الفيروس و يوقف نشاطه..

#معا_للتعقيم
#معا_ضد_كورونا
#معا_لنشر_الوعي
#معا_لغرس_الأثر

حفظكم اللّه، وحفظ اليمن ..

مستشفى الأمانة الحديث.

نقلاْ عن موقع الصحة والبيئة الرسمي بتصرف. 

إرسال تعليق

 
Top