0

 


جزء من المناشدة:
يا أصحاب الأيادي البيضاء
ها هو طريقكم طريق مخالف السمل بدأ العمل فيه وتحركت المعدات وبدأت بمسح الطريق فهبوا كالجسد الواحد إلى الوقوف معه بكل ما تستطيعون مادياً ومعنوياً، إلخ كما في التفاصيل التالية التي توضح أسباب وأهداف المشروع، ومعاناة أبنائهم على عكس غيرهم من أبناء مديرية عتمة كمنطقة طبيعية محمية من التنمية والخدمات الأساسية في مخافظة ذمار ……… 



شبكة المدى/ كتابات.. بقلم/ أكرم الصمدي:

من رحم المعاناة التي لم ينظر ولم يلتف إليها من قبل أحد ولد مشروع طريق السمل بتكاتف ذاتي اجتماعياً من أبناء السمل مخلاف السمل بمديرية عتمة محافظة ذمار.

وبعد أن ظلت هذه المعاناة تؤرق حياة أبناء السمل من دون غيرهم منذ نمو هذه المنطقة وحتى الآن بدون شريان حياتهم بل بحياة مهددة بالخوف والألم والموت كأهم الخدمات التي يجب أن يحصلوا عليها من الدولة أسوة بغيرهم في المناطق بنفس الم1ديرية التي وصل التطور إليها إلى سفلتة طرقهم مابعد الشق والمسح والتوسعة.
وحدت هذه المعاناة أهلها وهم أبناء السمل بمشروع التكاتف معاً نحكم أنفسنا ونخدم جيلنا وبيداً واحدة شعارها "طريق السمل هدفنا جميعاً"..

وولد هذا المشروع حتماً بإرادة قوية وعزيمة كبيرة من أبناءها بمرحلته الأولى وهي إصلاح ومسح وتوسعة ورصف عقبات بطريق السمل وفقاً على أربع مراحل تبتدأ من القارع وحتى قرم، ليناشد المشروع في مرحلته الأولى هذه الجميع بمرحلة التعاون والإخاء والتآزر لتجاوز أهم العقبات التي تعتري حياة أبناء السمل وهي وعورة الطريق.

يتسم المشروع في مخاطبته الجميع لنجاحه واغاثة أبناء السمل بتعاونهم وبعون الله من خلال النتنافس في الخير والتكامل مع الغير، ووفق خطة محكمة ولجنة منتخبة ودعم مالي ذاتي وبالشراكة مع الجهات ذات الاختصاص لتحقق أهداف المشروع.

رؤية أبناء السمل في المشروع تتجسد في تحقيق طريقهم كهدف يوحدهم جميعاً وبتعاون أهل الخير ليكون أنموذجاً لنجاح العمل الجماعي الاجتماعي الخيري التنموي في إصلاح الطرقات وفي المواقف جمعاء.

تتجسد أهداف أبناء في المشروع بالإسهام والتوجه بروح الفريق الواحد للتخفيف من معاناة الأهالي بسبب الطريق ووعورته.

وتتجلى أهم فوائد هذا المشروع في تمكينهم من الحصول على بقية الحقوق المعيشية وهي في المجالات والخدمات الأساسية من التعليم والصحة والمياه والبنية التحتية والمواصلات والنقل، إضافة إلى تعزيز وتقوية أواصر العلاقات المجتمعية بين الأسر وأبنائها المغتربين.

وفيما يلي آلية تنفيذ المشروع كما هي:

إقرار لجنة معتمدة وممثلة عن الأهالي في تنفيذ المشروع

عمل دراسة هندسية مالية كاملة للمشروع يوضح فيها المواصفات والتكاليف وخط المشروع بداية وانتهاء ومسافته وتحديد العقبات الأشد وعورة لرصفها بالحجارة.

الاستعانة بالجهات ذات الاختصاص والدعم كالمجلس المحلي والمنظمات المانحة والمؤسسة العامة للطرقات والصندوق الاجتماعي وغيرها كل بحسب اختصاصه ومنفعته للمشروع.

عمل مسح وتوسعة للطريق مع الأخذ بالاعتبار أماكن مجاري السيول والعبارات وجدران الحماية وما إلى ذلك.

رصف العقبات الأشد صعوبة والمقررة من قبل مهندسي الصندوق الاجتماعي والمنظمات المانحة.

فتح صندوق مالي بجهد مجتمعي للتكفل بتنفيذ المشروع.
رفع التقارير الميدانية عن العمل والمالية بشكل مستمر.

وفيما يلي مناشدة إلى أهالي مخلاف السمل
إلى محبي الخير:

يا أصحاب الأيادي البيضاء
ها هو طريقكم طريق مخالف السمل بدأ العمل فيه وتحركت المعدات وبدأت بمسح الطريق فهبوا كالجسد الواحد إلى الوقوف معه بكل ما تستطيعون مادياً ومعنوياً.

بكم بعد الله نحقق المستحيل.
ونغرس نبتة طيبة نجني ثمارها مع أجيالنا المستقبلية. .
فلنتنافس في الخير وفي المساهمة بالصدقة الجارية
فالطريق هو المدرسة وهو المركز الصحي وهو الحياة الطيبة والمستقرة لنا جميعاً.

إرسال تعليق

 
Top