0


وقال مراقبون ومحللون اقتصاد في تعليقهم على هذا القرار لشبكة المدى بأن عواقبه ستكون كارثية أكثر على الاقتصاد اليمني ومعيشة اليمنيين على حدٍ سواء وأكثر من أي وقتٍ مضى لكونه عشوائياً وغير مدروساً.. فيما أكد عدداً من التجار الذين أدانوا هذا القرار وكذلك الإتحاد العام للغرف التجارية بأنه يهدف لزعزعة استقرار المجتمع اليمني أمنياً وسيوسع رقعة المجاعة والمعاناة أكثر بين المواطنين اليمنيين وفي مقدمتهم الجنوبيين من خلال... إلى كامل التفاصيل التالية … 



شبكة المدى/ التجارة اليمنية .. صراع سلطوي ضد الحياة:

عبر عدداً من التجار ورجال المال والأعمال اليمنيين في أمانة العاصمة وجميع المناطق اليمنية عن شديد شجبهم وادانتهم للقرار الجديد الذي أتخذته سلطة عدن جنوب البلاد التابعة للقوات الإماراتية، والذي تضمن رفع سعر الدولار الخاص بالجمارك في عدن إلى "500" ريال للدولار بعد أن كان "250" ريالا للدولار الواحد طوال السبع سنوات الماضية.

وأدان الإتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء في بيان صادر عنه حصلت شبكة المدى على نسخة منه هذا القرار الذي أتخذته جمارك عدن قبل دراسة عواقبه الاقتصادية على المواطنين اليمنيين.

وأكد الإتحاد بأن هذا القرار سيؤدي إلى اختلالات في سلاسل توفر المواد الغذائية وسيزعزع استقرار المجتمع أمنياً مع توسع نطاق الجوع بين المواطنين.

وقال مراقبون ومحللون اقتصاد في تعليقهم على هذا القرار لشبكة المدى بأن عواقبه ستكون كارثية أكثر على الاقتصاد اليمني ومعيشة اليمنيين على حدٍ سواء وأكثر من أي وقتٍ مضى لكونه عشوائياً وغير مدروساً.
ولفتوا إلى أنه سيؤدي إلى تفاقم الظروف المعيشية الحالية وانهيار العملة الوطنية وضعف مداخيل المواطنين وزيادة الفقر.

وفيما يلي نص بيان الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية والغرفة التجارية الصناعية الذي تلقت شبكة المدى نسخة منه:


يعبر الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء عن شجبهما واستنكارهما لقرار السلطات الجمركية بعدن الصادر يوم الاثنين( 25/7/2021م) والمتضمن رفع سعر الدولار الخاص بالجمارك في عدن إلى( 500 ) ريال للدولار بعد أن كان( 250) ريالا للدولار الواحد طوال السبع سنوات الماضية.
وينوه الاتحاد والغرفة إلى أنهما ومن منطلق المسؤولية الوطنية وتضامنا مع الغرفة التجارية الصناعية بعدن يرفضان هذا التقييم الذي سيؤدي بشكل مباشر إلى مجاعة بين المواطنين، وسيضر بشدة بحركة التجارة الداخلية والإمداد السلعي لكافة المحافظات.
إنه وفي ظل الظروف المعيشية الحالية وانهيار العملة الوطنية وضعف مداخيل المواطنين وزيادة الفقر نسب الفقر ، فإن هذا القرار سيؤدي الى اختلالات في سلاسل توفر المواد الغذائية وسيزعزع استقرار المجتمع أمنيا مع توسع نطاق الجوع بين المواطنين.
إن هذا القرار الأحادي الذي لم يتم استشارة الغرف التجارية الصناعية اليمنية واتحادها العام فيه، سينتج عنه استيراد بضائع أقل جودة لتقليل التكلفة، كما سيرفع أسعار المواد المستوردة إلى قرابة الضعف، مما سيثقل كاهل المواطن ويدمر معيشته.
إن الاتحاد العام للغرف والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة وهما يحذران من تبعات هذا القرار المتخذ من قبل السلطات الجمركية في عدن ليهيبان بالسلطات الجمركية في صنعاء عدم الانجرار والتورط في أي قرار مماثل، وتؤكدان أن الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد الوطني وحياة الناس المعيشية ستكون وخيمة، وسلبية جدا إذ سينتج عنه حتما توسع عمليات التهريب، والغش وسيؤدي لنقص إيرادات الجمارك دون شك.
إن الاتحاد العام والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء وهما يعلنان رفضها لهذه القرارات بأشد العبارات فإنهما يناشدان الأمم المتحدة والمنظمات الاقتصادية الدولية والجهات المانحة والدول الشقيقة والصديقة لليمن إلى التدخل والضغط لإلغاء هذا القرار بشكل عاجل وبدون تأخير.
حفظ الله بلادنا وقطاعنا الخاص
وجنب شعبنا كل مكر ومكروه
صادر عن
الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية اليمنية
الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة صنعاء
الثلاثاء 27/7/2021

إرسال تعليق

 
Top