0

 




شبكة المدى/ مصارف:

رفضت العديد من النقابات التربوية والتعليمية والجامعية في عدن تحويل الرواتب عبر كاك بنك ..
واعتبرت قيام وزارة المالية بإبرام اتفاق مع كاك بنك الزراعي سيئ الصيت بتحويل مرتبات موظفيها عبر البنك خطوة غير موفقه ومرفوضة ..
وبررت ذلك بفشل البنك الزراعي في صرف المرتبات ، وان الموظفين يعانون من الاجراءات التعسفية التي يقوم بها البنك أثناء عملية الصرف ، ويعانون من وقوفهم في الطوابير الطويلة ، وعدم صرف الراتب كامل مع الفواصل او مايسمى بالكسور المتبقية مثل ال(50 الريال او150 وهكذا) ..
بينما بنك الكريمي لديه امكانات ولديه عدة فروع وتعامل ناجح ، ويقوم بصرف الراتب كامل للموظف دون أي خصم ريال واحد ..

هذا وأصدرت نقابة جامعة عدن بيان جاء فيه :
بيان نقابي رقم 6
الإخوة أعضاء نقابة هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة عدن، تابع مجلس نقابة جامعة عدن الأخبار التي نُشرت في وسائل الإعلام الرسمية، التي تفيد بقيام وزارة المالية بتحويل مرتبات الموظفين إلى البنك الزراعي، في خطوة غير موفقة، بل غير مدروسة، ولها سلبيات كبيرة. وقد عانى منها جميع الزملاء في جامعة عدن، وتحملوا صنوف العذاب، وهم يقفون في طوابير طويلة لاستلام مرتباتهم أمام موظفين البنك، فضلًا عن بعض ممارسات التعامل الخاطئة في التقديم والتأخير، وغيرها من الروتينات المربكة، التي أثرت سلبًا في نفسية  الأستاذ الجامعي حتى عام 2015م، الذي شهد الحرب وما تلاها من أحداث في البلاد، وتخلص مؤسسات الدولة من عذاب بنك التسليف الزراعي والبنوك الأخرى . وعادت المرتبات إلى وضعها الطبيعي وفي مكانها الصحيح عبر إدارة المالية في كل مؤسسة حكومية، ومنها الجامعة، ولا توجد أي مشكلة تستوجب قيام وزارة المالية بعملية تحويل مرتبات الموظفين إلى بنك التسليف الزراعي ..
بناءً على ما سبق ذكره، تداول أعضاء مجلس النقابة رؤساء النقابات بالكليات مع الأغلب الأعم  من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة  عدن موضوع تحويل مرتبات أساتذة وموظفي الجامعة إلى بنك التسليف الزراعي، الذي قُوبل بالرفض المطلق التام في جميع الكليات، بناءً على التجربة المُرة التي عاشها الأساتذة حتى عام 2015م في التعامل مع البنوك  كافة؛ ولهذا كان استلام الراتب عن طريق صرافي الكليات أفضل طريقة، بل أنجح وسيلة
أعطت لمنتسبي الجامعات مكانتهم، وحفظت لهم كرامتهم في هذا الوقت العصيب؛ حيث أجمع منتسبو الجامعة على رفض نقل الراتب إلى أي بنك كان من كان، ونحافظ على تلك الطريقة الناجحة التي تعاملنا معها سنوات عديدة..
وعليه فإن نقابة هيئة التدريس في جامعة عدن، ترفض عملية تحويل الراتب، وتطالب بتسليم المرتبات إلى إدارة المالية بالجامعة، عبر المحاسبين المعتمدين من الجامعة؛ حتى تسير عملية تسليم المرتبات بشكلها السلس، من دون اي ابتزاز للموظف أو الأستاذ الجامعي..
إن نقابة هيئة التدريس تدعو كل الجهات المعنية إلى التراجع عن هذه الخطوة، التي من الممكن أن تؤدي إلى نتائج تؤثر في سير العمل في الجامعة. ونحن على ثقة كبيرة في معالي وزير المالية وتفهمه وتقدير مكانة الأستاذ الجامعي ومنزلته في ظل هذه الأوضاع، التي عصفت به وبالوطن برمته ..
والله الموفق.
 صادر عن مجلس نقابة هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة عدن . خور مكسر .
الأربعاء 2 مارس 2022م

إرسال تعليق

 
Top