0

وجاءوا في نداءهم الموحد والمشترك: من المعيب والمؤسف أن نلجأ لتشكيل لجنة دولية خارجية لزيارة مناطق التحطيب "التالية" كإنقاذ خارحي لثروة البلد الإنتاجية من الإنقراض والتصحر الناتج عن أعمال التحطيب العشوائي والجائر لأشجار النحل "السدر والسمر والسلام" حال ظلت الحكومة ووزاراتها المعنية "الزراعة.. الإدارة المحلية.. الداخلية.. السلطات المحلية" مكتوفة الأيدي، ودون تجاوب مع نداءاتنا ومناشداتنا السابقة والأخيرة، وهم المعنيين في حماية ثروات ومقدسات البلد من استغلال أعداءه لمعاناة اليمنيين في تدمير مقومات الحياة، كما في التقرير التالي  .……



شبكة المدى/ نقلاً عن موقع الصحة والبيئة الوطني: 

وجهت المؤسسة اليمنية لتطوير قطاع النحل ورابطة النحالين اليمنيين والجمعية التعاونية لنحالي وتجار العسل وعدداً من تجار العسل المنتجين والنحالين اليمنيين المذكورة أسمائهم أدناه المحافظين على جودة ومكانة منتج العسل اليمني مناشدة موحدة ومشتركة ونداءً عاجلاً عبر موقع "الصحة والبيئة" إلى حكومة الإنقاذ الوطني ووزاراتها المعنية والمكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية لإنقاذ الاقتصاد والإنتاج الوطني والقومي ممثلة بالأشجار وتحديداً شجر السدر والسمر والسلام من أعمال التقطيع والتحطيب الجائر لها في معظم المحافظات اليمنية.

وخاطبوا الحكومة وتحديداً كل من الوزارات المعنية "الزراعة والإدارة المحلية والداخلية" والسلطات المحلية في محافظات "صعدة وذمار وتهامة والمحويت ووصاب العالي وعمران وحجة والجوف للاستشعار بالمسؤلية الوطنية في حماية الثروة الإنتاجية والتوجه إلى تفعيل القرارات ودعم المنتج الوطني كمسؤلية وطنية وقومية واقتصادية وتنموية شاملة من جانب عام، ووفقاً لتوجهات الرؤية الوطنية لتشجيع واستثمار المنتج الوطني من جانب خاص.


وطالبوا من المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية بالتحرك إلى حكومة الإنقاذ وتحديداً الوزارات المذكورة لتفعيل القرارة المعنية بحماية قطاع النحل لإتخاذ موقف وطني عاجل لإيقاف أعمال التحطيب للأشجار المذكورة الساعية لبيع حطب الأشجار لمخابز الأفران، ووضع حلولاً للمزارعين تحد من التحطيب، وتوفير مواد الغاز والديزل لأصحاب الأفران بما يضمن توقفهم عن شراء الحطب واتخاذ إجراءات قانونية للمخالفين.

وأكدوا أن أعمال تحطيب أشجار "السدر والسلام والسمر" هي استنزاف عشوائي وبشكل متسارع نحو الإنقراض الرزاعي والإنتاجي وتدمير للغطاء النباتي وقطاع العسل والنحل ككل وتؤدي إلى التصحر، وتدفع النحالين إلى تغذية النحل بالمحاليل السكرية مما يزيف جودة العسل كمنتج ويشوه بمكانته وسمعته اليمنية عالمياً.




وأشاروا إلى أن مكانته العالمية وشهرته وتميزه دفعت أعداء اليمن إلى التوجه لتدمير ما تبقى من مقومات انتاجية محلية يمنية كالعسل اليمني الذي لازال وحده يستخدم فضلاً عن جودته في العلاجات الطبية والدوائية وفي دعم الإقتصاد الوطني وذلك من خلال تبنيهم دعم مثل هكذا أعمال تحطيبية للأشجار المذكورة، في حين تقوم حكومات هؤلاء لاستثمار أشجار السدر والسمّر سنوياً بغرس أكثر من 1000 شجرة في يوم الأرض العالمي، وهم ممن يقومون بمصادرة هذه الأشجار ومثلها دم الأخوين من سقطرى.


وأختتموا مناشدتهم بمطالبتهم أيضاً بمنع مزارعي القات وغيرهم من استخدام السموم والمبيدات الممنوعة لكونها تقتل النحل وتفقد الطبيعة نقاوتها والأكسجين، وتصيب الإنسان عبر الفواكة والخضروات.. مؤكدين بأن عدد المرضى المصابين بالسرطان سنوياً في اليمن نتيجة السموم والمبيدات حتى الآن أكثر من 71 ألف في ظل استهتار المزارعين بحياة الناس والمسنود بتواطؤ المسؤلين والجهات المعنية والسلطات المحلية.



الجدر ذكره أن هذه المناشدة التي أجمع عليها خبراء وتجار العسل اليمني ونحالين هي حرصاً واهتماماً منهم على الإنتاج الوطني والطبيعة والمناخ والثروة الإنتاجية وصحة الإنسان، وعلى جودة العسل اليمني كغذاء ودواء طبيعي آمن، وهم ممن يتخذون من الجبال والطبيعة اليمنية مصادراً طبيعية لنشاطهم التجاري، وتضاف إلى رصيد سابق لهم والمتمثل في توجههم ضد بيع العسل بطرق الخلطات الدوائية بالمنشطات التي تضر المستخدم وصحته.

أسماء المنادين والمناشدين:

- المؤسسة اليمنية لتطوير قطاع النحل - د. عبد الله يريم، المدير العام.. اليمن. 
- الجمعية التعاونية لنحالي وتجار العسل- توفيق المعمري، الأمين العام.. اليمن. 

- رابطة النحالين اليمنيين - د.عبد الله ناشر، رئيس الراابطة.. اليمن. 
- مكتب وحدة العسل.. صنعاء
- جبال اليمن للعسل اليمني.. صنعاء. 
- الرحيق المختوم للعسل اليمني - فهد لطف شايع، المدير.. صنعاء. 
- ألوانه للعسل اليمني - ضياء الهبوب، المدير.. صنعاء. 
- عالم العسل اليمني - عبد الله الأشموري، المدير.. صنعاء. 
- مجموعة الشفاء للعسل اليمني- د. محمد الحميري، رئيس مجلس الإدارة.. صنعاء
- دكتور عسل.. صنعاء
- المركز الدولي للعسل اليمني - توفيق المعمري، المدير..صنعاء

- حلمي للعسل اليمني - حلمي المرهبي، المدير..صنعاء
- مؤسسة مواسم النحل - سامي الفتاحي، المدير.. صنعاء
- شركة الفخامة للعسل الملكي اليمني - أسامة النقيب، المدير.. صنعاء. 
- أطيب للعسل اليمني - نجيب البهرمي، المدير..صنعاء
- معاصر الشفاء ومملكة العسل اليمني- عبد الرحمن الحماطي، المدير.. صنعاء. 

- مناحل الصفاء للعسل اليمني.. أحمد حميد المدير. صنعاء. 
- ثمرات دوعن للعسل - سلطان بوحديل، المدير.. صنعاء. 

- مناحل بن عليان للعسل اليمني، عبد الله بن دغر- حضرموت. 
- ملك العسل- علي البرهمي المدير .. صنعاء. 
لضم صوتك في المناشدة لاتخاذ قرارات وإجراءات حكومية وقانونية ضد التحطيب، وإضافة اسمك أو اسم منشأتك "محل.. مركز.. مؤسسة.. شركة.. نحال.. تاجر.. مزارع.. خبير"، ارسل "ازرع.. لا تحطّب" واسمك واتس إلى الرقم 777098281، أو في تعليق على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/111503070584904/posts/pfbid034KbyEt2EJnqyH5A11R3ZQ1G9zhgTCBUT4dthB2ujFkvyQuvHNyvGQFpGxL5WXjRyl/

فريق الرصد والتوعية والتثقيف الوطني الشامل "الصحة والبيئة".


إرسال تعليق

 
Top