0




شبكة المدى/ السعودية وإيران.. ولعبتهما اليمن:

التقى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعو بالسيناتور ليندسي جراهام ، العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية ساوث كارولينا ، يوم الثلاثاءالماضي في جدة.
وتضمن لقاء الجانبين في جدة وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" بحث العلاقات الودية بين البلدين وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ناقشا يوم الثلاثاء التقدم الكبير في إنهاء الحرب التي استمرت تسع سنوات في اليمن ، وكذلك العلاقات السعودية الإيرانية.
جاء ذلك الاتصال الهاتفي بعد أن التقى سفير المملكة العربية السعودية في اليمن محمد بن سعيد الجابر ، بمسؤولين من حرکة انصار الله في العاصمة اليمنية صنعاء يوم الأحد لإجراء محادثات تهدف إلى تسريع المفاوضات لإنهاء الحرب.

ونشر جاك سوليفان بعد هذا الاتصال الهاتفي الذي جرى مع محمد بن سلمان ما تبادله جراهام مع محمد بن سلمان آخر المستجدات على صعيد العلاقات بين ايران والسعودية وملف السلام مع أنصار الله الحوثیین وهذا يعني ان المسؤول الامريكي يسعى للاطلاع على تفاصيل مايدور خلف الكواليس بين الجانبين السعودي والايراني ويولي اهمية كبيرة بذلك .

ولاحت في الأفق فضلا عن هذه التحركات بوضوح إلى ان واشنطن تبحث تطورات العلاقات بين السعودية وأمريكا في سياق مسارین مستقلین، وهما وفقاً للتحليلات التنافس بين الديمقراطيين والجمهوريين في اطار المسار الأول، بينما المسار الثاني من زاوية التعاون والمساعي المشتركة ضمن جهد تنظيم وترتيب الشؤون المرتبطة بالقضايا المهمة المتفق عليها بين الجانبين مثل مساعدة اسرائيل عند تأزم أوضاع  تل أبيب.

إرسال تعليق

 
Top