1

  


شبكة المدى/ طوفان الأقصى.. إبادة غزة:

كشفت الرئاسة المصرية تفاصيل لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع الملك الأردني عبد الله الثاني بعد وصوله للقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الزعيمان عقدا جلسة مباحثات رحب خلالها الرئيس بأخيه العاهل الأردني في وطنه الثاني مصر، وأعربا عن الارتياح لوتيرة تطور العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الشقيقين.
واستعرض الجانبان سبل تطويرها في مختلف المجالات تحقيقاً لتطلعات الشعبين المصري والأردني، بالإضافة إلى الحرص على مواصلة التشاور والتنسيق الدائم على أعلى المستويات السياسية بالدولتين.

وتخلل اللقاء مباحثات الجانبان بشأن الإبادة الجماعية الممنهجة التي يتعرض لها قطاع غزة بالقصف والغارات الإسرائيلية بدعم وضوء أمريكي وتحالف دولي ضد المدنيين.
وأكدا بأن التصعيد العسكري الحالي في قطاع غزة، وما يصاحب ذلك من تدهور للأوضاع الأمنية والإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق في غزة وسقوط الآلاف من الشهداء والمصابين وقصف المستشفيات وتهجير الأهالي ينذر بكارثة وخطر محدق على الدولتين خصوصاً والمنطقة عموماً ضمن بناء الطريق في المنطقة لإسرائيل الكبرى.
وجدد الجانبان الرئيس المصري والملك الأردني إدانتهما البالغة لقصف مستشفى الأهلي المعمداني في هذا الصدد ولجميع أعمال استهداف المدنيين بوحشية.


وأكدا على ضرورة ايقاف استهداف المدنيين وعلى استمرارية إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح، على نحو مستدام، مع التشديد على رفض سياسات العقاب الجماعي من حصار أو تجويع، أو تهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى مصر أو الأردن، ومحذرين من الخطورة البالغة لهذه الدعوات والسياسات على الأمن الإقليمي.

وذكر المتحدث الرسمي أنه جرى كذلك استعراض الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر والأردن، للدفع نحو التهدئة وخفض التصعيد، وأكد الزعيمان الموقف الثابت للبلدين، بأن تحقيق الاستقرار الحقيقي والمستدام في المنطقة، يرتكز على حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، وبما يتيح السلام والأمن والازدهار لجميع شعوب المنطقة.

وأكدت إيران من خلال وزير خارجيتها عبد اللهيان تحذير الجانبين المصري والأردني من هذا خطر هذا التصعيد العسكري في غزة بقوله: "المنطقة باتت بمثابة برميل بارود قد يتفجر في أي لحظة ".

وتوقع محللين متابعين ممن أشادوا بهذا اللقاء الاستثنائي بين الرئيس السيسي والملك الأردني اليوم أن لقائها توصل إلى أن دولة الإمارات تقف وراء دعم تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.
وساطة أمريكية قطرية
وعلى صعيد الحرب على غزة، طلبت واشنطن من الدوحة التوسط لتحرير الرهائن لدى حماس بعدما تأكدت الأولى أن انقاذهم عسكرياً مستحيل وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

قصف إسرائيلي على مواقع حزب الله في لبنان وسوريا
وقال الإعلام العبري بأن الجيش الإسرائيلي قصف اليوم الخميس مواقعاً قال أنها أهدافاً عسكرية في لبنان وسوريا، بعد قام حزب الله بقصف مواقعاً عسكرية تابعة لجيش الإحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان. 

إسرائيل تخلي سفاراتها في الشزق الأوسط

وعلى الصعيد نفسه، قالت قناة "كان" العبرية قبل قليل من مساء اليوم الخميس أن إسرائيل أخلت سفاراتها في الشرق الأوسط، ومن ضمنها السفارات في البحرين والأردن والمغرب ومصر وفي تركيا.

إرسال تعليق

  1. وايران وايران تحشروها وهي لن تحرك ساكن فقط كلام الوضع يحتاج تحرك بقوة

    ردحذف

 
Top