0


 

شبكة المدى/ طوفان الأقصى.. غزة تُبَاد:

تجددت اليوم الأربعاء المواجهات اللسانية بين الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" ووزير خارجية إسرائيل وسفيرها لدى الأمم المتحدة بتصريحات جديدة.
"أنطونيو غوتيريش" اليوم الأربعاء إنه صُدم من إساءة فهم الجانب الإسرائيلي لتصريحه الذي انتقد به في مجلس الأمن أمس الثلاثاء انتهاكات الجيش الإسرائيلي وجرائمه منذ 58م، وما يمارسه اليوم من جرائم حرب إبادة جماعية في قطاع غزة.
وعقّب على هجوم وزارة الخارجية الإسرائيلية ومندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، الشرس عليه بقوله: من الخطأ قول إنني "أبرر أفعال حماس الأرهابية".

وأثار تصريح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش غضباً إسرائيلياً، وخاصة في إشارته بالقول"إن هجمات حماس لم تأت من فراغ"، في إشارة إلى هجمات حماس هي نتاج لممارسات الانتهاكات الوحشية والقمعية الإسرائيلية في حق الفلسطينيين وتضييق خناق معاناتهم تحت الإحتلال منذ 58م، بما فيها الإبادة الجماعية حالياً.

ورفضت الخارجية الإسرائيلية في بياناً لها اليوم الأربعاء، التزام الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش بمواثيق الأمم المتحدة وبالقانون الإنساني الدولي كما جاء في حديثه في مجلس الأمن، وهو ما دفعها لتعتبره مثيراً للغضب والدهشة ووصمة عار عليه وعلى الأمم المتحدة.

وأضافت الخارجية الإسرائيلية أن "كلمات غوتيريش تعكس موقفاً متحيزاً ومشوها تجاه إسرائيل وتبرر الإرهاب البشع في 7 أكتوبر"، داعية غوتيريش إلى التراجع عن كلماته والاعتذار بعد أن ألحق الأذى بملايين الإسرائيليين.

ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين غوتيريش للاستقالة من منصبه.. معتبراً أنه ليس أهلاً لقيادة المنظمة الدولية.

من جهته، هاجم سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان غوتيريش قائلا إن "الأزمة الإنسانية الحقيقية هي "الأشخاص الذين أُختطفوا في قطاع غزة". 

وتعليقا على السجال أجمع ناشطينن عرب وغرب، وآخرين يهود في اعتبارهم لكلام الأمين العام للأمم المتحدة بأنه تأكيداً منه على التزام الأمم المتحدة بالقوانين الدولية ومنها الإنسانية وبمواثيق الأمم المتحدة.. لافتين شهادة على ما يحصل بغزة، فيما رأى آخرون أنه كلمة حق.

وأستهجن ناشطين غربيين تصريحات وزير خارجية إسرائيل وسفيرها التي اعتبرونها مقززة، واستعلاءً على قوانين المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وتأكيداً على تشبثهم بالانتهاكات الوحشية.

إرسال تعليق

 
Top