0


من بين القرارات رفع حظر السفر المفروض على عدد من الدول الإسلامية.. إضافة إلى أن قرارات بايدن ستكون مستمرة وتشمل تغييرات مفاجئة، لإحداث تحولاً سيكون من بين أكثر الأحداث إثارة للإعجاب في التاريخ الأمريكي   ……… 



شبكة المدى/ متابعات أمريكية: 
تعهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن باصداره قرارات جمه منها الغاء معظم قرارات الرئيس المنتهية ولايته ترامب حول العالم، وكذا قرارات جديدة تشمل رفع حظر السفر المفروض على عدد من الدول الإسلامية.

وقال بأن أول القرارات التي سيوقعها عند تسلمه السلطة ضمن حزمة من القرارات هي إعادة الانضمام إلى اتفاقيات باريس للمناخ، وسيعكس انسحاب الرئيس ترامب من منظمة الصحة العالمية".

واضاف أنه سيعيد البرنامج الذي يسمح "للحالمين" ، الذين تم جلبهم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال، بالبقاء في البلاد"، وفقا لأشخاص مطلعين على خططه.
وشملت قرارات بايدين التي تعهد باصدارها "الإنهاء الفوري" لإعلان حالة الطوارئ الوطنية الذي أصدره الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لتمويل الجدار الحدودي مع المكسيك، فضلًا عن اتخاذه الإجراءات اللازمة في سبيل عودة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية التي أعلن ترامب انسحاب واشنطن منها في تموز/يوليو الماضي، والعودة كذلك لاتفاقية باريس للتغيير المناخي التي انسحبت واشنطن منها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
إلى جانب إلغاء الوثيقة التي أصدرتها لجنة 1776 التي حددها ترامب، وتنص على تبرير التاريخ العنصري المرتبط بالعبودية في الولايات المتحدة، وإلغاء الخطة التي أعلن عنها ترامب لاستبعاد الأشخاص غير المواطنين من التعداد السكاني، وإصدار قانون يحظر التمييز الجندري في الحكومة الفيدرالية على أساس التوجه الجنسي والهوية الجنسية، مع توجيه الوكالات الفيدرالية لضمان منح الحماية لأفراد مجتمع الميم من القوانين التي تميزهم.

كذلك تشمل الأوامر التنفيذية التي سيوقع عليها بايدن خلال الأيام المائة الأولى في البيت الأبيض، تشمل إلغاء حظر الخدمة العسكرية على الأمريكيين/ات المتحولين/ات جنسيًا، وقانون آخر يمنع التمويل الفيدرالي للمنظمات غير الحكومية التي تساعد على تنفيذ عمليات الإجهاض خارج الولايات المتحدة، في حين سيوقع خلال الأسبوع القادم قانونًا يعزز المساواة الاجتماعية، ويدعم المجتمعات الملونة والمحرومة.

وأشارت صحيفة الواشنطن بوست من جانبها إلى أنه "على الرغم من أن انتقالات السلطة يمكن أن تتضمن قرارات بايدن دائما تغييرات مفاجئة، فإن التحول من ترامب إلى بايدن، سيكون من بين أكثر الأحداث إثارة للإعجاب في التاريخ الأمريكي".

وأصدر الرئيس المنتهية ولايته ترامب بالمقابل قراراً بالعفو عن 73 شخصا وخفف الأحكام الصادرة على سبعين آخرين. وبين أبرز هؤلاء الأشخاص مستشاره السابق ستيف بانون أحد مهندسي حملته الرئاسية في 2016 قبل أن يطرده الملياردير الجمهوري. وتفيد آخر التقارير أنّ ترامب لن يأخذ قرارا استباقيا بالعفو عن نفسه.

إرسال تعليق

 
Top